التواصل مع 227 ألف مسجل بحساب المواطن لإثبات بياناتهم

الثلاثاء - 25 أبريل 2017

Tue - 25 Apr 2017

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن هناك نحو 227 ألفا من أصل 3.5 ملايين مواطن ومواطنة يحتاجون لتقديم المستندات لإثبات البيانات التي سجلت من خلالهم في حساب المواطن، لافتة إلى أن الحساب مرتبط بـ17 جهة حكومية لها علاقة بالحساب، وفنيا مع شركة علم ومركز المعلومات الوطني.



وأوضح وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص خلال لقائه أمس في مقر برنامج حساب المواطن بالرياض، رئيس وأعضاء هيئة الصحفيين السعوديين، وعددا من الإعلاميين، أن الجانب الفني لحساب المواطن مكتمل تماما، لافتا إلى أن جميع البيانات التي اعتمدت موثوقة وآمنة، كما أن الحساب يعمل فيه نحو 600 سيدة سعودية في مركز التواصل.



وقال إن المرحلة المقبلة في حساب المواطن ستكون مع اللجنة الوزارية لتحديد رسم السياسات التي تدخل في تحديد الدعم ونسبه وغيرها، مبينا أن اللجنة ستعمل على معطيات مختلفة، وفي حال اكتمال السياسات سيبدأ الدعم قبل الرفع عن دعم الطاقة وغيرها.



وبين أن سياسات حساب المواطن متحركة على نسبة الدخل للأسر، وأن دراسة اللجنة المتخصصة في حساب المواطن تكون ربع سنوية، مؤكدا أن حساب المواطن مستمر ويغطي جميع أنواع الدعم الحكومي المتعدد من مختلف القطاعات والجهات، والذي يعد مصدر بيانات للمواطنين.



من جانبه طالب المشرف العام على قطاع التنمية بوزارة العمل المشرف العام على حساب المواطن المهندس ماجد العصيمي، بضرورة تحديث البيانات بعد نزول البدلات في حسابات المواطنين، مشيرا إلى أن هناك نحو 227 ألفا من أصل 3.5 ملايين مواطن ومواطنة يحتاجون لتقديم المستندات لإثبات البيانات التي قدمت من خلالهم، وسيتم التواصل مع المواطنين من أجل إثبات ذلك.



ونوه إلى أن 40% من الطاقة الاستيعابية للأنظمة المعدة للحساب تم الدخول عليها مساء الأحد الماضي، وذلك للتأكد من وجود الحساب، كون أن هناك شائعة راجت بأن حساب المواطن تم إلغاؤه، وجميع المواطنين الذين دخلوا في الحساب بغية التأكد من وجوده.



وأشار إلى أن جميع البيانات المقدمة في حساب المواطن صحيحة، ما لم يثبت عكس ذلك، لافتا إلى أن البيانات في السعودية التي تخص المواطنين غير دقيقة.

وقال العصيمي «معدل التسجيل في الحساب يستغرق 6 دقائق، وخلال 6 ثوان يتم الرد على المتصلين لمركز التواصل، ويستغرق الحوار الذي يدور بين المواطن وموظفي البرنامج ما يقارب 2.5 دقيقة»، مبينا أن عوائد الأسهم في الحسابات تجب إضافتها في بيانات حساب المواطن.