موت صغير لمحمد علوان تفوز بالبوكر العربية

من بين 186 رواية مرشحة تمثل 19 بلدا عربيا
من بين 186 رواية مرشحة تمثل 19 بلدا عربيا

الثلاثاء - 25 أبريل 2017

Tue - 25 Apr 2017

فازت رواية (موت صغير) للسعودي محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها العاشرة، وجاء الإعلان عن الجائزة مساء اليوم في أبوظبي عشية افتتاح الدورة 27 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.



وكشفت رئيسة لجنة التحكيم سحر خليفة اسم الفائز بالجائزة، وحصوله على 50 ألف دولار، إضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، مما سيسهم في تحقيق مبيعات أعلى للرواية والحصول على تقدير عالمي.



ورواية (موت صغير) هي سيرة روائية متخيلة لحياة الفيلسوف محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق، وتتناول حياة زاخرة بالرحيل والسفر من الأندلس غربا وحتى أذربيجان شرقا، مرورا بالمغرب الغربي ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا.



وبعد ترشيحه للقائمة القصيرة، قال علوان في فيلم أنتجته الجائزة العالمية للرواية العربية لموقعها "أحيانا يبدو مستغربا أن تكتب رواية عن ابن عربي بتلك الأبعاد الطاعنة في مشرقيتها بينما أنا مقيم في هذا الجزء البعيد البارد من العالم، في كندا.



ولكن أفكر أحيانا في ذلك فاتهم الحنين أولا بشكل مباشر ثم أجد أن التلامس مع المختلف الغريب هو الذي يدفعني باتجاه ذاتي وتراثي وثقافتي القديمة".



وقد علقت سحر خليفة نيابة عن لجنة التحكيم على الرواية الفائزة بقولها: تنبش رواية "موت صغير" في حياة ابن عربي، وتستحضر الرواية مرحلة تاريخية بصراعاتها وحروبها واضطراباتها وكيف في قلب هذا الخضم تتشكل وتتطور مسيرة حياة ابن عربي الإنسان.



وبهذا الفوز تعد رواية "موت صغير" أفضل عمل روائي نشر خلال الاثني عشر شهرا الماضية، وجرى اختيارها من بين 186 رواية مرشحة تمثل 19 بلدا عربيا.



وتم تكريم الكتاب الخمسة المرشحين في القائمة القصيرة في الحفل، وتلقى المرشحون جائزة قيمتها عشرة آلاف دولار أمريكي، كما شاركوا في سلسلة من الفعاليات في أبوظبي قبل الإعلان عن الرواية الفائزة، في مقر اتحاد كتاب الإمارات وحرم جامعة نيويورك أبوظبي.



محمد حسن علوان

ولد في الرياض 1979

يقيم في تورونتو كندا

صدرت له أربع روايات قبل "موت صغير"

"سقف الكفاية" (2002)

"صوفيا" (2004)

"طوق الطهارة" (2007)

"القندس" (2011)

فازت نسخة القندس الفرنسية بجائزة معهد العالم العربي في باريس لأفضل رواية فرنسية مترجمة من العربية عن 2015.

- كتاب "الرحيل: نظرياته والعوامل المؤثرة فيه"، تم اختياره ضمن أفضل 39 كاتبا عربيا تحت سن الأربعين، وأدرج اسمه في أنطولوجيا "بيروت 39".

- شارك في أول "ندوة" (ورشة إبداع) والتي نظمتها الجائزة العالمية للرواية العربية في 2009، وكان مدربا على الكتابة في ندوة 2016.