سلطان بن سلمان: التأشيرات السياحية توقفت لاستكمال البنية التنظيمية والخدمية للقطاع

خلال زيارته ملتقى السفر العربي بدبي
خلال زيارته ملتقى السفر العربي بدبي

الثلاثاء - 25 أبريل 2017

Tue - 25 Apr 2017

أعلن رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان أن التأشيرات السياحية توقفت فترة لاستكمال البنية التنظيمية والخدمية للقطاع، وسيتم استئنافها العام المقبل بإذن الله، وذلك ضمن مبادرات الهيئة في برنامج التحول الوطني.



جاء ذلك خلال زيارته اليوم جناح المملكة المشارك في ملتقى سوق السفر العربي في دبي 2017، حيث تجول برفقة الأمير بدر بن عبدالمحسن، وسفير المملكة في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور محمد البشر في معرض الملتقى.



والتقى الأمير سلطان بن سلمان في جناح المملكة بعدد من وزراء ومسؤولي السياحة في الدول الخليجية والعربية.



وأكد رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أن السعودية قادمة وبقوة لتكون من أهم الدول الجاذبة للسياحة في المنطقة، مشيرا إلى أنها بحكم موقعها الجغرافي ومقوماتها السياحية والتاريخية الفريدة وتنوعها الثقافي والبيئي مؤهلة للريادة في المجال السياحي، خاصة بعد الاعتماد المنتظر للوجهات السياحية وفي مقدمتها مشروع العقير، إلى جانب الوجهات السياحية على ساحل البحر الأحمر والطائف، مبينا أنه تم اعتماد سوق عكاظ والذي رصد له 680 مليون ريال كمرحلة أولية، الأمر الذي سيولد نحو 1.3 مليون وظيفة لسكان تلك المناطق.



وقال الأمير سلطان: أعلنا أخيرا أن محافظة العلا ستكون ذات أولوية من ناحية التطوير السياحي المميز، حيث أنجزنا المرحلة الأولى من تطوير المواقع السياحية والتراثية فيها، كما نسعى أيضا لتطوير التجربة السياحية والارتقاء بنسبة رضا السائح، وذلك بعد أن استعجلنا البنية النظامية وأتممناها، وعملنا لاستصدار تمويل الاستثمار السياحي الذي تأخر كثيرا، إلى جانب تقديم مواقع التطوير السياحي المميز والمسارات السياحية والأنماط المتنوعة من فنادق بجميع درجاتها ومنتجعات ومخيمات ونزل زراعية وبيئية، إضافة إلى تطوير البرامج والفعاليات بما يتناسب مع هوية المناطق وتراثها، كما أن اعتزازنا بديننا والتزامنا بقيمنا وتمسكنا بتراثنا هي عناصر لازمة في الهوية الوطنية على وجه التحديد.



وتابع "المملكة أكرمها الله ببزوغ الإسلام على أرضها وميزها الله بأن تكون مهبط الوحي وحاضنة الحرمين. وهذا الدين العظيم امتاز عبر العصور بانفتاحه على الثقافات وتعايشه مع الزمن. والمملكة تستقبل بكل ترحاب ملايين الزوار سنويا"، مبينا أن أهم سائح دولي هو السائح السعودي الذي بات محط أنظار دول العالم لاستقطابه، وهم يتجاوزون أربعة ملايين سائح سعودي سنويا"، عادا أن المملكة أولى به بعد تنفيذ برامج متطورة وبمستوى عال، تضمن تلبية تطلعات السائح السعودي، و"هذا هو هدفنا الأول، إلا أن التأخر في برامج التمويل واعتماد الوجهات أخر من مهمتنا في التطوير والتحفيز للرحلات السياحية المحلية".



وأضاف: نسعى من خلال هذا البرنامج لأن يستمتع القادمون للمملكة للعمرة بتجربة سياحية يزورون من خلالها مواقع التاريخ الإسلامي التي نشأ فيها الإسلام، ونتوقع أن تكون تجربة تعليمية، إلى جانب السياحة الطبية الاستشفائية، وحضور المعارض والمؤتمرات. وقد تم إطلاق باكورة هذه المبادرة من خلال برنامج رحلات ما بعد العمرة الذي شهد هذا العام رحلات سياحية متعددة لمناطق خارج المدينتين المقدستين.