وزير العمل يطلع هيئة الصحفيين على آليات عمل برنامج حساب المواطن

الثلاثاء - 25 أبريل 2017

Tue - 25 Apr 2017

unnamed (4)
unnamed (4)
التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص اليوم في مقر برنامج حساب المواطن بمدينة الرياض رئيس وأعضاء هيئة الصحفيين السعوديين، وعددا من الإعلاميين، بحضور المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، المشرف العام على برنامج حساب المواطن المهندس ماجد العصيمي.



ورحب الوزير بالحضور مؤكدا أن التكامل الفعال والشراكة المميزة مع الجهات الإعلامية يسهمان في إبراز الجهود المستمرة التي تعمل عليها الحكومة الرشيدة من خلال برنامج حساب المواطن، الذي يعد من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي في المملكة، وذلك في إطار تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني لتطوير العمل الحكومي، وتأسيس البنية التحتية اللازمة لتحقيق رؤية المملكة 2030، واستيعاب طموحاتها ومتطلباتها.



وأوضح أن سياسات البرنامج وقيمة البدل تراجع بشكل ربع سنوي من قبل اللجنة الوزارية المشكلة من المقام السامي، وأن برنامج حساب المواطن يهدف إلى حماية ذوي الدخل المحدود والمتوسط من تبعات الإصلاحات الاقتصادية، وإعادة توجيه مخصصات الدعم الحكومي، ليكون أكثر عدالة وفقا لاحتياج الفرد أو الأسرة.



من جهته قدم العصيمي للحضور عرضا تعريفيا عن البرنامج وآليات العمل فيه وسياساته في التسجيل والتحديث، مؤكدا استمراره كبرنامج وطني مرتبط برؤية المملكة 2030، لدعم ذوي الدخل المحدود والمتوسط.



وأشار إلى أن مخرجات التسجيل ستعرض على اللجنة الوزارية العليا المشكلة بأمر من المقام السامي، لوضع سياسات البرنامج ورفعها للمقام السامي قبل الأول من مايو2017.



وأضاف أن مبالغ الدعم الموجه ستودع نقدا عن طريق التحويل المصرفي، بحيث يتم صرف الدعم الموجه للمستحقين قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس بالمواطن.



وأوضح العصيمي أنه تم إلحاق مستفيدي الضمان والتابعين لهم كما هم مسجلون في نظام الضمان، مع إمكانية إضافة تابعين وتحديث بياناتهم متى ما حدث تغيير في البيانات، مشيرا إلى أنه بإمكان رب الأسرة تسجيل الدخول إلى بوابة برنامج حساب المواطن، وإضافة أي تابعين آخرين غير مشمولين في برنامج الضمان.