ألا يمتد هذا القرار إلى الجامعات!

الاثنين - 24 أبريل 2017

Mon - 24 Apr 2017

الخميس - 23 رجب 1438 – تحدثت إحدى صحفنا الالكترونية عن أن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أباالخيل أكد أن معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، قرر قصر العمل بالمراكز التجارية المغلقة (المولات) بالمملكة على السعوديين والسعوديات.

وتضمن القرار أن الوزير يحدد الخطة الزمنية للتطبيق ومواقعها، وفقا لمعطيات السوق وبيانات طالبي العمل، ويتم التنسيق مع لجان التوطين في المناطق بشأن خطط التنفيذ المقررة ومواعيدها. ويأتي قرار الوزير «الغفيص» حرصا على تمكين طالبي العمل من السعوديين والسعوديات من فرص العمل في مختلف مناطق المملكة.. إلخ.

وبصراحة هذا القرار حاسم وكان لا بد منه، ولا بد من تنفيذه نصا وروحا لئلا يصيبه الوهن، ومن ثم التحلل، وحتى تكون تلك هي المهنة الثانية في التوظيف، غير أن تنفيذ هذا القرار سيواجه صعوبات ومواجهات عنيفة، وعلى الرغم من هذا فإني أتوقع له النجاح كما نجح قطاع الاتصالات، وسيكون هذا القرار إن لم يقض على التستر فسيهزه هزا عنيفا ويقتفي أثره إلى الرمق الأخير بإذن الله، ونأمل أن يخطو الوزير خطوة جبارة تكون بداية للوقوف مع العاطلين عن العمل والباحثين عنه وخاصة حاملي المؤهلات العالية من دكتوراه وماجستير، خاصة من قدموا من دول ابتعثوا إليها لينهلوا من العلوم والمعرفة ما أمكنهم ذلك، وليحقنوه بعقول أبنائنا، وقد وصلت أعداد هؤلاء المؤهلين إلى 301 حامل دكتوراه وأكثر من 19 ألفا من حاملي الماجستير شبابا وشابات، وأقترح على معاليه متمنيا أن يأخذ هذا الاقتراح بعين الاعتبار لأهميته أن يمتد ذراع وزارته إلى العمل على التوظيف لدى الجامعات وتلك ليست فوق الأوامر والتوجيهات السامية، ولا يخرج التدريس عن نطاق العمل أيضا، لا سيما وأن هناك أكثر من 14 ألفا من مختلف الدرجات هم أعضاء في التدريس لدى جامعاتنا غير سعوديين (حسب إحصائية وزارة الخدمة المدنية) نقلا عن هذه الصحيفة، ومن المعلوم أن أبناءنا المؤهلين أولى بتعليم أبنائنا الذين هم على مقاعد الدراسة الجامعية، ومن هذا المقام أعيد وأكرر أهمية أن يولي معالي الدكتور الغفيص هذا الأمر أهميته.. وبالله التوفيق.