10 % انخفاض مؤشر العقارات في الربع الأول

الاثنين - 24 أبريل 2017

Mon - 24 Apr 2017

فيما أظهر مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات انخفاضا بنسبة 10% في الربع الأول 2017 مقارنة بذات الربع في 2016، استبعد نائب رئيس الهيئة العامة للإحصاء عبدالله الباتل تأثير ما يوصف بالبيع الصوري أو الوهمي على تحديد الرقم القياسي لأسعار العقار، لافتا إلى أن قسمة قيمة الصفقة على المساحة لاستخراج سعر المتر تلغي أي تأثير لما قد يكون صفقة وهمية.



وقال الباتل خلال ندوة شارك فيها لإعلان الرقم القياسي لأسعار العقار ضمن ثاني أيام معرض ريستاتكس العقاري إن ما يمكن أن يتأثر بالصفقات الوهمية هو متوسط الأسعار في حي معين، مبينا أن مهمة الهيئة العامة للإحصاء تتعلق بالرقم القياسي.



استبعاد الصفقات غير الدقيقة

وأشار الباتل إلى حق الهيئة في استبعاد أي صفقة قد توضح دراسة أرقامها أنها غير دقيقة عبر لجنة عليا مشكلة من رئيس الهيئة ومندوب وزارة العدل. غير أنه أكد أنه لم يتم استبعاد أي صفقة في الربع الأول من 2017.



وأوضح مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات انخفاضا في مستوى أسعار العقارات خلال الربع الأول 2017 بلغ 2.3% مقارنة بالربع السابق (الربع الرابع 2016)، كما سجل المؤشر للربع الأول من 2017 انخفاضا نسبته 9.9% مقارنة بنظيره من العام السابق (الربع الأول 2016).



وذكر الباتل أن المؤشر يهدف إلى إيجاد مؤشرات إحصائية عقارية متميزة تقيس أداء السوق العقاري بالمملكة وسد ثغرة البيانات في هذا القطاع، ويعد أداة مهمة لدعم الجهات المعنية باتخاذ القرارات الاقتصادية المتعلقة بهذا الشأن، وتفيد بياناته المهتمين بالتحليلات الاقتصادية والإحصائية الخاصة بتحركات أسعار العقارات والتنبؤات المستقبلية خلال فترات زمنية مختلفة.