المراكز التجارية تدعو لتفعيل الدوام الجزئي لدعم توطين المولات

الاحد - 23 أبريل 2017

Sun - 23 Apr 2017

دعا رئيس لجنة المراكز التجارية في غرفة جدة محمد علوي وزارة العمل إلى دعم مقترح الدوام الجزئي بالمولات لتشجيع طلاب وطالبات الثانوية والجامعة على العمل، مشيرا إلى أن ذلك سيدعم توطين وظائف المولات، مبينا أن هناك مهنا قد يجد الشاب السعودي صعوبة للعمل فيها.



وأوضح رئيس لجنة المراكز التجارية لـ»مكة» أن عدد المراكز التجارية المغلقة الموجودة في جدة يزيد على 30 مركزا، وأن بعض المراكز التجارية وصلت نسبة السعودة فيها إلى 60% ، مشيرا إلى أن أحد المراكز تعمل فيه فقط حاليا 680 امرأة سعودية في المحلات الخاصة بالنساء.



وحول القرار الذي أصدره وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص الخاص بتوطين العمل في المراكز التجارية المغلقة (المولات)، توقع علوي أن ترتفع نسبة سعودة وظائف المولات إلى 95%، مشيرا إلى أن هناك غير سعوديين يعاملون معاملة السعوديين كزوجات المواطنين وأبناء المواطنات.



وذكر أن وزارة العمل يجب أن تتبنى وضع خطط مرحلية للوصول إلى هدفها فيما يخص سعودة المولات وذلك من خلال برنامج لتدريب الشباب بالتنسيق مع الغرف التجارية.



وكان المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أباالخيل قد أكد أن القرار الوزاري نص على الالتزام بقرارات التأنيث بالنسبة للأنشطة والمحلات التي صدرت قرارات بتأنيثها، وتضمن القرار أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية يحدد الخطة الزمنية للتطبيق ومواقعها.

الأكثر قراءة