ديوان المظالم يطلق خدمة تقديم الدعوى الكترونيا

الاحد - 23 أبريل 2017

Sun - 23 Apr 2017

u062fu064au0648u0627u0646-u0627u0644u0645u0638u0627u0644u06452
ديوان-المظالم2
أصدر رئيس ديوان المظالم الدكتور خالد اليوسف اليوم قرارا يقضي ببدء تقديم الدعوى الكترونيا أمام محاكم الديوان، بحيث يبدأ تطبيقه تدريجيا على الدعاوى التجارية.



ويأتي إطلاق هذه الخدمة بعد أسابيع من قرار تقليص أمد التقاضي في الدعاوى التجارية بما لا يزيد عن ثلاث جلسات، كما تتيح هذه الخدمة لطالب قيد الدعوى تقديم طلبات القيد الكترونيا وفقا للمواد والإجراءات النظامية والقواعد المرسومة في الخدمة، وذلك دون الحاجة إلى مراجعة المحكمة.



وواكب هذا القرار تحديد الإدارة المعنية بديوان المظالم عددا من الخطوات للدخول للخدمة، وهي الدخول لنظام معين عن طريق الرابط Eservices/jsportal.bog.gov، واختيار الخدمات القضائية، وإدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور، وإدخال رمز التحقق المرسل للجوال، واختيار خدمة تقديم دعوى من القائمة.



وتمتاز خدمة تقديم الدعوى بتوفير الوقت والجهد في تقديم طلبات قيد الدعوى، والاستغناء عن مراجعة المحكمة حتى موعد الجلسة الأولى، وإمكان إقامة الدعوى سواء كان المستخدم لنظام معين أصيلا أو وكيلا إلى جانب سرعة دورة العمل بالمحاكم وعدم تعطيل الأطراف وتيسير إجراءات مراجعة البيانات المقدمة من المدعين لقيد الدعاوى الإدارية والتجارية.



يذكر أن انطلاق هذه الخدمة جاء بناء على توجيه رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الدكتور خالد اليوسف، لتطوير وتحسين الأنظمة الالكترونية المعمول بها في الديوان ومحاكمه، تحقيقا لقضاء عادل وناجز، وبما يتواءم مع رؤية المملكة 2030 واستراتيجية ديوان المظالم 2020، وذلك في ظل الدعم الذي يتلقاه مرفق القضاء الإداري من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.





ميزات الخدمة:

- متقدمة تقنيا

- ميسرة خدميا

- تقديم طلبات القيد الكترونيا

- إرفاق مستندات الدعوى بدون مراجعة المحكمة.