10 خطوات لتطوير رسمك

الاحد - 23 أبريل 2017

Sun - 23 Apr 2017

aa
aa
أدرج موقع The Virtual Instructor قائمة تساعد الموهوب في الرسم على تطوير مهاراته ليصبح فنانا.



1 اطرد الأفكار السلبية

من الجيد أن نقول لا أحد يولد بقدرة سحرية على الرسم، ولكن المهارة هي التي تصنع الفرق، فالتدريب عليها جيدا بطرد الأفكار المثبطة كـ«لا أستطيع الرسم» هي القدرة الأولى في إيجاد الرسام بداخلك.



2 راقب وتأمل

من يتأمل كثيرا يستطيع خلق رؤيته الخاصة، وطالما أن لديك رؤيتك، فأنت بطبيعة الحال تستطيع خلق لوحة في رأسك، يمكنها أن تكون جديرة بالخروج إلى النور. فـ50% من الوقت الذي يجب أن تقضيه في الرسم يجب أن تتأمل ما ترسم، ومقاربته لرؤيتك.



3 استخدم مصادر مساعدة

استخدم مصادر كالصور إذا لم تستطع رسم الأشياء بشكلها المادي، فبدلا من الذهاب إلى أفريقيا لرسم الأسد يمكنك استخدام صورة أو أكثر لذلك الأسد.



4 ابحث عن الأشكال الرئيسة

كل شيء في العالم يمكن تبسيطه إلى أشكاله الأولية، فعادة كل شيء يبدأ بخطوط أولية ثم الخطوط الدقيقة والتحديد، وهذا سوف يساعدك في تطوير سرعتك في الرسم أيضا.



5 أظهر قيمة الرسمة

على الرسام محاولة إظهار قيمة الرسمة من خلال الظلال والإضاءة، فنحن لا نستطيع أن نرى بدون النور، فهو أهم من اللون برغم أهمية الألوان، وتأكد من أن رسمتك مقدرة جيدا من خلال تحدد مصادر الضوء والظل فيها.



6 استخدم خط الجودة

وهو سماكة أو ترفيع خط الرسم، فترفيع بعض الخطوط في رسمتك أو زيادة سماكتها يعطي رسمك أبعادا وجودة أفضل.



7 اعرف محيطك

من المهم أن تعرف المحيط الخاص برسمتك ولا مانع من التجربة والتدريب ولكن معرفة وفهم محيط الرسم وحدوده يساعدك كثيرا في تطوير رسمك.



8 ابق ثابتا على نمطك

تأكد من بدء وإنهاء رسمتك على نمط واحد، فإذا بدأت برسم حر وإيمائي حافظ على ذلك، وإذا بدأت برسم محدد ودقيق أنه رسمتك على هذا النحو، وهذا يجعل رسمك موحدا ومتناغما.



9 اجعل رسمك انسيابيا

الرسم لا يجب أن يكون محددا وحادا، فعندما تحاول تحديد الشكل المحيطي لشكل ما، ارسم عدة خطوط ضوء حتى يمكنك اختيار أفضلها وحاول إمساك القلم الرصاص بشكل مختلف عن طريقه مسكته عند الكتابة واستخدم كتفك بدلا من معصمك مع تحريك ذراعك بكامله أثناء الرسم.



10 تدرب مرارا وتكرارا

هذه أفضل نصيحة يمكن أن تقدم لك لإتقان أي مهارة، احمل كراستك معك في كل مكان وارسم كل شيء تراه يوميا، وإذا لم تستطع الرسم انظر إلى الأشياء وتخيل كيف سيكون شكلها لو رسمتها وأين مصدر الضوء وما هو محيطها.