تعديل المدة الزمنية لتسوية الصفقات يضبط المشبوهة ويمنع التلاعب بالسوق

السبت - 22 أبريل 2017

Sat - 22 Apr 2017

u0645u0633u062au062bu0645u0631 u0641u064a u0633u0648u0642 u0627u0644u0623u0633u0647u0645 u0627u0644u0633u0639u0648u062fu064au0629                                       (u0645u0643u0629)
مستثمر في سوق الأسهم السعودية (مكة)
فيما تبدأ السوق المالية تطبيق المدة الزمنية الجديدة لتسوية الصفقات وتحويلها إلى يومي عمل بدل يوم واحد كما هو معمول به حاليا، ابتداء من اليوم، سيمكن هذا الإجراء هيئة السوق المالية من ضبط الصفقات المشبوهة سريعا ومنع التلاعب في السوق.



وأوضح المختص في الشؤون المالية عبدالله الربدي في حديثه لـ «مكة» أن تأثير الإجراء يقتصر على مستوى التحويل النقدي ولكن على مستوى التداولات لن يكون هناك أي تغيير، بسبب أن التسوية على التحويل من الحساب الاستثماري إلى النقدي وسيتأثر المستثمرون الذين يحولون من المحفظة إلى النقدي وهم نسبة قليلة.



وأضاف «يهدف الإجراء إلى حماية المستثمرين من أي تلاعب في حركات الأسهم، حيث تستطيع الهيئة إرجاع الصفقات بسهولة بسبب أن الأموال محفوظة في المحافظ الاستثمارية ولم تحول».



وفيما يلي 12 إجابة تشرح آلية العمل الجديدة:

1 ما المقصود بتسوية الورقة المالية؟

نقل الورقة المالية المنفذة صفقاتها من المحفظة الاستثمارية للبائع إلى المحفظة الاستثمارية للمشتري.



2 ما معنى التسوية النقدية؟

نقل ثمن الورقة المالية المنفذة صفقاتها من الحساب النقدي للمشتري إلى الحساب النقدي للبائع لدى أعضاء السوق.



3 ما المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية؟

الفترة التي تبدأ من تطابق أمر البيع مع أمر الشراء وتنتهي باكتمال تسوية الورقة المالية والتسوية النقدية.



4 متى تكتمل تسوية الصفقات؟

باكتمال كل من تسوية الورقة المالية والتسوية النقدية .



5 ما المدة الزمنية لتسوية الصفقات السابقة؟

تكتمل تسوية صفقات الأوراق المالية من فئة أسهم في نفس يوم تنفيذ الصفقة وهو ما يعرف بتسوية (T+0) وتكتمل تسوية صفقات الأوراق المالية من فئة صكوك وسندات بعد يومي عمل من تاريخ تنفيذ الصفقة وهو ما يعرف بتسوية (T+2).



6 ماذا يقصد بالمدة الزمنية للتسوية T + 2؟

الفترة الزمنية الواقعة بين تنفيذ الصفقة وبين تسجيل انتقال ملكية الورقة المالية والسداد الفعلي لقيمة الصفقة والتي تقدر بيومي عمل.



7 إلى ماذا يهدف تعديل المدة الزمنية للتسوية؟

رفع مستوى حماية أصول المستثمرين وإتاحة مجال للتحقق من صحة الصفقة والتعامل مع الأخطاء إن وجدت.

مواءمة السوق المالية السعودية مع المعايير الدولية المطبقة في الأسواق الأخرى فيما يتعلق بإجراءات التسوية، مما يزيد من فرص إدراج السوق السعودية ضمن مؤشرات الأسواق العالمية

تطوير البيئة الاستثمارية لتحفيز الاستثمار المؤسساتي مع مراعاة الاحتياجات اللازمة للتكيف مع المتغيرات المستقبلية.



8 ما هو أثر الانتقال من (T+0) إلى (T+2) على المتداولين في السوق؟

لا يوجد أثر على المتداولين، حيث يمكن للمشتري بيع الأوراق المالية محل صفقة الشراء بمجرد تنفيذ الصفقة مباشرة دون الحاجة لانتظار اكتمال تسوية الورقة المالية، كما يتمكن البائع من الحصول على القوة الشرائية التي تمكنه من شراء أوراق مالية جديدة بمجرد تنفيذ صفقة البيع مباشرة دون الحاجة لانتظار اكتمال التسوية النقدية.



9 ما الأوراق المالية التي تطبق عليها آلية التسوية الجديدة؟

تطبق آلية التسوية الجديدة عل صفقات الأوراق المالية المدرجة في السوق بجميع فئاتها (أسهم، صكوك، سندات، صناديق المؤشرات المتداولة، حقوق الأولوية) بالإضافة إلى الصفقات المنفذة خارج المنصة.



10 ما المقصود بالبيع على المكشوف؟

بيع المستثمر أوراقا مالية اقترضها، على أن يقوم بإعادتها للمقرض خلال المدة المتفق عليها.



11 ما الغاية من البيع على المكشوف؟

يهدف إلى تحقيق أرباح في حال انخفضت أسعار الأوراق المالية، على سبيل المثال إذا توقع المستثمر انخفاض سعر شركة ما يقوم باقتراض أسهمها وبيعها وعند انخفاض سعرها في السوق يشتريها مرة أخرى بسعر أقل وإعادة الأسهم المقترضة للمقرض ويمثل الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء المنخفض قيمة الربح.



12 ما المقصود باقتراض الورقة المالية؟

هو عملية التحويل الموقت للورقة المالية من مالكها إلى المستثمر المقترض لغرض قيام المقترض ببيعها على المكشوف مع إلزامه بإعادة الورقة المالية لمالكها في موعد لاحق يتفق عليه.