بنس: الحل السلمي ممكن بشبه الجزيرة الكورية

السبت - 22 أبريل 2017

Sat - 22 Apr 2017

أفاد نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس أمس بأنه لا يزال من الممكن نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية سلميا بفضل انخراط واشنطن الجديد مع بكين وذلك رغم المخاوف المتنامية من إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة قريبا.



وكوريا الجنوبية في حالة تأهب مع اقتراب إحياء ذكرى أخرى مهمة في الشمال المنعزل، مما قد يهدد بإجراء تجربة نووية جديدة أو إطلاق صاروخ باليستي آخر مع حشد العتاد العسكري بكثرة على جانبي الحدود.



وقال بنس «نرى بحق أنه إذا ما مارست الصين وحلفاؤنا بالمنطقة هذا الضغط، فإن هناك فرصة لتحقيق الهدف التاريخي بجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي بالطرق السلمية‭»‬.



وأضاف في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم ترنبول «تحمسنا بالخطوات التي اتخذتها الصين حتى الآن».



وأشاد ترمب الأسبوع الماضي بالمساعي الصينية لكبح جماح «التهديد الكوري الشمالي» بعد أن حذرت وسائل إعلام كورية شمالية الولايات المتحدة من «ضربة وقائية مهولة».



لكن ترمب أمر أيضا ما وصفه بأنه «أسطول» بالتحرك للمياه قبالة ساحل شبه الجزيرة الكورية لتحذير كوريا الشمالية.



وكان يعتقد أن مجموعة قتالية تابعة لحاملة الطائرات الأمريكية كارل فينسون في طريقها لشبه الجزيرة الكورية لكنها كانت تستكمل تدريبا مع البحرية الأسترالية.



وقال بنس إنه يتوقع أن تصبح المجموعة في المياه قبالة شبه الجزيرة الكورية «في غضون أيام».



وتحيي كوريا الشمالية الثلاثاء المقبل الذكرى السنوية الـ 85 لتأسيس جيش الشعب الكوري.



ويأتي الاحتفال بالذكرى في ختام تدريبات عسكرية بالشمال، بينما تستمر تدريبات عسكرية أمريكية وكورية جنوبية حتى نهاية أبريل الحالي.

الأكثر قراءة