فواتير أراضي جدة المتوقعة مليارا ريال

السبت - 22 أبريل 2017

Sat - 22 Apr 2017

توقع خبراء عقار في محافظة جدة أن تبدأ موجة جديدة لانخفاض أسعار الأراضي بعد البداية الفعلية لاحتساب الرسوم على الأراضي البيضاء بعد أن أصدرت وزارة الإسكان 490 فاتورة لإجمالي المساحات التي تزيد عن 120 مليون متر مربع، مقدرين قيمة الفواتير بنحو ملياري ريال في حال عدم التزام الملاك بتطوير أراضيهم.



رفع العرض

وأوضح المختص في السوق العقارية بمحافظة جدة ثامر القرشي أن العد التنازلي قد بدأ لاحتساب الرسوم على ملاك الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني، مبينا أن المساحة ذات الـ 10 آلاف متر مربع وغير مطورة توجد بكثرة داخل النطاق مما يؤكد أن هناك مساحات أخرى ستضاف إلى الأرقام التي أعلنت عنها وزارة الإسكان مما يعني وجود فاتورة ذات قيمة عالية سيتم الكشف عنها حين الانتهاء من مهلة العام.



وأضاف القرشي أن ذلك الضغط سيوفر أراضي ليرفع العرض مقابل الطلب وحين تحقيق ذلك فإن العروض تهبط بالأسعار لكثرة الخيارات أمام المستهلك، وسيكون ذلك خلال عام كون ملاك تلك الأراضي ستزيد من تكاليف الرسوم البيضاء لذا فالتخطيط والتطوير هما الخيار الأفضل ومن ثم عرضها داخل السوق.



33 % خدمات

من جهته قدر رئيس لجنة التقييم في غرفة جدة عبدالله الأحمري إجمالي الفواتير بنحو 2.01 مليار ريال تقريبا، بعد اقتصاص 33% من المساحة الإجمالية للخدمات واحتساب متوسط السعر بنحو 1000 ريال للمتر الواحد للأراضي التي تقع داخل النطاق العمراني، علاوة على وجود مبالغ إضافية تمثل ملاك الأراضي غير المسجلين في الموقع الالكتروني لنظام رسوم الأراضي، حيث ستفرض الوزارة عليهم غرامة تصل إلى 2.5% مع إضافة الرسوم بالنسبة نفسها لتصل إلى 5% من قيمة الأرض.



وأوضح الأحمري أن المساحة المعلنة لا تزال متواضعة وليست بحجم المساحات البيضاء في النطاق العمراني لمحافظة جدة، فحين النظر إلى المساحة على أرض الواقع نجد أن مساحة البناء داخل النطاق لا تتجاوز 50% مما يؤكد كبر حجم الأراضي البيضاء.



الوصول لتوازن

وحول ما العائد للقطاع العقاري من تلك الرسوم أشار رئيس لجنة التقييم بغرفة جدة أن فرص الرسوم على الأراضي البيضاء يخلق توازنا في السوق العقارية بين العرض والطلب.



ولفت إلى حاجة الوزارة للتدفقات النقدية حتى تدعم صندوق التنمية العقاري ليؤدي واجباته وتسريع الأرقام التي تنتظر منذ أعوام، وقال «لذا أعتقد أن الوزارة حريصة على تلك التدفقات التي ترد إليها، خاصة أننا نشهد نموا في البناء والتطوير مما يضع على عاتق الجهات المسؤولة المزيد من المراقبة والدعم لكي يتحرك قطاع التشييد والبناء بالشكل المطلوب وليس عشوائيا».



كيف تم تقدير قيمة فواتير الرسوم بجدة؟



المساحة الإجمالية

120 مليون متر مربع بعد استقطاع 33% تصبح المساحة 80.4 مليونا

80.4 مليون متر مربع * 1000 ريال = 80.4 مليار ريال

80.4 مليار ريال * 2.5% نسبة الرسوم = 2.01 مليار ريال سنويا



متوسط سعر المتر داخل النطاق العمراني 1000 ريال