مرونة مبتكرة بوحدات إسكان غرب الرياض

تحديات المساحة والوظائف الاجتماعية أبرز محاور المنافسة
تحديات المساحة والوظائف الاجتماعية أبرز محاور المنافسة

السبت - 22 أبريل 2017

Sat - 22 Apr 2017

تبدو المنافسة على تحقيق اختيارات أكبر لمستفيدي وزارة الإسكان الرهان الحقيقي الذي يسعى أربعة مطورين عقاريين يعملون في مشروع وزارة الإسكان غرب مطار الملك خالد الدولي في الرياض لكسب نصيب الأسد من مستفيدي الوزارة فور بدء عمليات التسويق، إذ عرض المطورون نماذج مختلفة للوحدات السكنية التي يعملون على تنفيذها وفق تقنيات تتيح اختيارات تمكن المستفيدين من المفاضلة بينها، ضمن جولة ميدانية نظمتها الوزارة للإعلاميين بهدف الاطلاع على المشروع.



هندسة المساحة

على الرغم من أن الوحدات المعروضة ذات مساحات مختلفة إلا أن مكوناتها كانت متشابهة إلى حد كبير، وتظل مسألة التوزيع الداخلي وفقا لثيمة تصميم الوحدة ذات مرونة يمكن للمستفيد التعديل عليها.



»مكة« وقفت على إحدى الوحدات التي تتضمن مرونة التوزيع الداخلي، فقد اختارت إحدى الشركات المطورة لهذا الغرض حوائط خارجية مصبوبة، بينما تتيح خيارات الحوائط الداخلية بدون الأعمدة لإعادة تشكيل الوحدة بالطريقة التي تناسب العميل. المساحة أبرزت الفلسفة التي يعتمدها المطور في الوحدة، فمعظم الوحدات المعروضة تبنت الألوان الفاتحة لإعطاء انطباع بالاتساع، وطبقت وحدات أخرى استخدام ورق جدران ثلاثي الأبعاد للهدف ذاته.



ثنائية البلايستيشين والمشب

احتفظت بعض النماذج المصممة بمكانة «المقلط» الخارجي، ولم تستطع هندسة المساحات إلغاءه من تفضيلات بعض الأسر التي ما زالت ترى أنه يؤدي وظيفة اجتماعية للشباب خاصة، الملاحظ أن النموذج المعروض «للمقلط» حاول المطورون فيه الاحتفاظ بنكهة «المشب» التقليدية دون إغفال الوظيفة الحديثة لهذا المكان عبر شاشة مخصصة لمنافسات «البلايستيشن».

ويبدو الأمر مماثلا في بعض الوحدات التي تبنت تصميم المطابخ المفتوحة على صالات الجلوس، إذ تأخذ المطابخ مظهرها الحديث دون أن يغفل تصميم الوحدة تزويدها بمساحة مطبخ داخلي «dirty kitchen « يلبي حاجة الأسرة في المناسبات الاجتماعية التي تطلب أعمالا إضافية.



الجدران الخضراء

وحتى ينجح المطورون العقاريون في تحدي المساحة، اختار أحدهم الانتقال بالمساحة الخضراء من الأرضية إلى تعليقها على الجدار لتوفير مساحة كافية مناسبة للجلسات العائلية الخارجية.



والملاحظ خلال الجولة على النماذج المعروضة أنها اعتمدت طرقا مختلفة لإنفاذ الإنارة الطبيعية إلى داخل المنازل، ابتداء من توسيع النوافذ، والاعتماد على واجهات زجاجية في بعض الأحيان لإعطاء إطلالة للصالات الداخلية توحي بالاتساع، إضافة إلى توفير الطاقة الكهربائية اللازمة للإنارة لعدد من ساعات النهار.



وشرح مستشار المبيعات في إحدى الشركات المطورة رائد الوهيبي الآثار المترتبة على التصاميم الداخلية لمنح الوحدة السكنية انطباع الاتساع، لافتا إلى تقليص المساحات المربعة والمستطيلة والاعتماد على التصاميم المستديرة والمفتوحة بما يعطي أبعادا مرئية أكثر اتساعا.



وحدات سكنية لوظائف اجتماعية

وأوضح الوهيبي أن التغذية الراجعة عن آراء عملائهم بالسعودية، والذين يصل عددهم إلى 30 ألف عميل مكنتهم من إيجاد تصاميم لوحدات سكنية تحقق الوظائف الاجتماعية المناسبة للأسرة.



فلم يغفل بعض المطورين العقاريين الوظائف الاجتماعية التي يجب أن تؤديها الوحدة السكنية، سواء لكبار السن (الوالدين)، أو لذوي الاحتياجات الخاصة، ولأن الكثير من الأسر يعيش معها الوالدان فقد عرضت وحدة سكنية غرفة نوم أرضية مع دورة مياه خاصة بها لكبار السن، بما لا يضطرهم لاستعمال الدرج والصعود إلى غرف النوم العلوية.



كما عرض مطور عقاري وحدة سكنية مصممة بمكان مخصص للمصعد بما يناسب الأسر التي تتضمن فردا من الحالات الخاصة، إذ تتكفل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في بعض الحالات ـ وفق معايير خاصة بالوزارة - بتكلفة تركيب المصعد في منازل الأسر.



الصيانة الميسرة

وفيما تفنن المطورون في عرض التصاميم الداخلية للوحدات السكنية، اتجه بعضهم الآخر إلى عرض يسر عمليات الصيانة التي تتيحها وحداتهم السكنية، معتبرين أن عمليات الصيانة جزء أساس في حياة أي عقار، وبالتالي فإن أهمية إنشاء وحدات سكنية ميسرة الصيانة تتوازى في فلسفتهم مع بقية الخدمات التي تتيحها التصاميم الداخلية المختلفة.

وعرض أحد المطورين تقنيات الحوائط المفرغة جزئيا لضم كل خدمات الكهرباء والمياه والسباكة داخلها، وتتيح هذه الجدران تركيب أبواب يتم فتحها بطريقة عادية لإجراء أي عملية صيانة، دون حاجة صاحب الوحدة إلى إجراء أي تكسير في الجدران.



لماذا استخدم المطورون الجدران الجاهزة

الوقت والتكلفة يدفعان المطورين العقاريين إلى اعتماد البناء عبر الحوائط الجاهزة، فالمدة الزمنية اللازمة لإنهاء وحدة سكنية (فيلا) تقدر بثلاثة أشهر، حسبما أفاد به أحد المطورين العقاريين المصاحبين لجولة الإعلاميين في المشروع، والذي أشار إلى أن هذه الحوائط مطابقة للكود السعودي للبناء، وأن تبني العمل بها يوفر الحاجة إلى قدر كبير جدا من العمالة، وهذا يعود على المستهلك النهائي بتخفيض التكلفة.



4 استراتيجيات اتبعها المطورون لإعطاء انطباع الاتساع:

• التصميم الداخلي المفتوح بين الغرف

• الألوان الفاتحة

• ورق الجدران ثلاثي الأبعاد

• الإطلالات الخارجية الواسعة عبر النوافذ الكبيرة أو الواجهات الزجاجية