الذوق وقلة الذوق

السبت - 22 أبريل 2017

Sat - 22 Apr 2017

ما الذي يدفع رجلا يقود سيارته النظيفة وهو في قيافته التامة ملتحيا كان أو حليقا، ممتلئا كان أو نحيلا، أبيض كان أو أسمر، أن يفتح نافذة سيارته ويلقي بفضلاته من ورق أو بلاستيك في عرض الشارع، ويغلق النافذة ليكمل طريقه بعد أن يتأكد من سلامة شماغه في المرآة.

ما الذي يدفع امرأة تلقي من سيارتها بأوراق ومناديل في عرض الشارع وهي في أناقتها وربما عطرها وتسريحتها التي نظرت إليها ألف مرة في المرآة قبل أن تصل إلى عملها أو صديقاتها في مناسبة أو نزهة.

ما الذي يدفع طالبا يخرج من بقالة ويلقي أمامها علبة أو زجاجة ويكمل طريقه كأنه لم يرتكب أي خطأ.

وكل هؤلاء يعرفون أهمية النظافة وضرورة المظهر الحسن.

والمضحك المبكي أيضا هو ما الذي يدفع برجل يقف بسيارته وسط الناس، أو يسير بها في الشارع العام، مطلقا العنان لأغانيه أو خطبه العصماء أو أشعاره الرنانة ليسمعها الجميع البعيد منهم قبل القريب، كأنما الناس صم أو كأنه الوحيد في الشارع العام أو هو في غرفته الخاصة.

ما الذي يدفع بصاحب المتجر أن يلقي كراتينه الفارغة على الرصيف بلا مبالاة، ثم ما الذي يدفع بصاحب السيارة أن يترك سيارته في الموقف المزدحم في السوق، أو أمام المسجد محتلا لمكانين مخصصين لسيارتين غير عابئ بمن سيأتي بعده في الزحام، بدلا من التأكد أن سيارته تقف في مكان سليم ليترك الموقف الآخر لسيارة أخرى.

ما الذي يدفع برجل يفاجئك في المصعد أو في غرفة الصراف الآلي وبيده سيجارة عز عليه أن يطفئها متجاهلا لوحة «ممنوع التدخين» أو قد يكون ساخرا بها.

هذه المشاهد المتكررة التي تقض مضجعك كلما خرجت للشارع والتي إن تجرأت وتكلمت مع بعضهم فيها جاءك اعتذار بارد أو رد غليظ حتى أصبح من الضروري وضع القانون الرادع لهذا السلوك المخجل.

إنه الذوق أو لنقل صراحة إنها قلة الذوق.. الظاهرة التي تفشت وانتشرت وتعدت الحدود الصغيرة إلى آفاق أوسع وشوهت معها الأماكن العامة والشوارع والأرصفة والحدائق وأزعجت العامة والخاصة.

نعرف أن المرور نجح في إلزام السائقين بحزام الأمان، وحتى بمنعهم من الحديث في الهاتف أثناء القيادة، فمتى ننجح في منع هذا الأذى المتكرر ضد الشارع والأماكن العامة وحرية الآخرين، بل حتى صحتهم وسلامتهم.

الأكثر قراءة

جميلة عادل فته

رجال الأمن.. رجال