تعتزم وزارة التعليم إبلاغ المدارس الأهلية والأجنبية نيتها الاكتفاء بحجز الوثائق الالكتروني للمتعثرين في سداد الرسوم في نظام نور وعدم مطالبة من يتقدم بطباعة شهادة بدل (مفقود، تالف) بإحضار مخالصة مالية.

وطبقا لمعلومات «مكة»، فإن هذا القرار سيتم تطبيقه اعتبارا من منتصف الشهر الهجري المقبل، على أن تقوم المدارس الأهلية بإدخال بيانات الطلاب المتعثرين في سداد الرسوم في نظام نور لجميع السنوات الدراسية بدءا من عام 1430/1431 خلال مدة أقصاها 15/8/1438.

وأفادت أن الوزارة تبين لها وجود نقص في بيانات الطلاب المتعثرين في سداد الرسوم للأعوام التي تسبق صدور التعميم الأسبق المتضمن إتاحة حجز الوثائق الدراسية في نظام نور للمتعثرين في السداد مع اكتمال البرمجة في نظام نور الآن.

وأضافت وزارة التعليم خانة جديدة في حساب مدير المدرسة بنظام (نور) تحتوي على جملة أن الطالب (لم يسدد الرسوم الدراسية)، كآلية لحجز شهادات الطلاب والطالبات المتعثرين عن سداد الرسوم في المدارس الأهلية.

وكانت الوزارة ذكرت في وقت سابق أنه لن يتم فك حجز الشهادة حتى يتم تعديل حالة السداد بجملة (تم التسديد) من جهة قائد المدرسة.

وأشارت إلى أن تقارير الفترات أثناء الفصل الدراسي ونهاية الفصل ستظهر ويمكن طباعتها للطالب وتظهر في مستخدم ولي أمر الطالب في نظام نور وأنه عند تحديد قائد المدرسة الأهلية للطلاب المتعثرين في سداد الرسوم، فإنه لا يتاح طباعة الشهادات بدل مفقود أو تالف للطالب المحجوزة شهادته حتى يفك الحجز من قائد المدرسة الأهلية وتظهر الشهادة بدلا من إشعار النتيجة.