كثير من العائلات تفضل الرحلات الطويلة بالسيارة، وذلك للتمتع بالمناظر الجميلة والعبور بالقرى والمدن الصغيرة والتعرف عليها على مهل، وأيضا لجعل تلك الرحلة مغامرة رائعة لا تنسى.

لكن التنقل الطويل عبر السيارة يستوجب الحذر والاهتمام بقواعد السلامة والأمان بشكل عام، وحتى تنعم بقيادة آمنة اقترح موقع Independent Traveler" " نصائح مهمة تبقيك منتبها ومرتاحا خلال الرحلة، وهي:

1 قبل البدء في رحلة طويلة بالسيارة يجب أن تأخذ قسطا كافيا من النوم، وأن تأكل وجبة جيدة حتى لا تشعر بالجوع أثناء القيادة، حيث إنك ستكون متيقظا في بداية الرحلة، ولكن مع مرور الوقت ستبدأ بفقدان انتباهك حتى ولو لم ينتبك النعاس.
2 يجب أن تتوقف بجانب الطريق كل ساعتين تقريبا، لتمدد عضلاتك أو لتأكل وجبة خفيفة، وإذا شعرت بالنعاس بإمكانك أخذ قيلولة قصيرة في سيارتك.
3 إذا كان بإمكانك تبادل القيادة مع شخص آخر فهذا سيسمح لكل منكما بأخذ قسط من الراحة دون إضاعة للوقت.
4 إذا أردت التوقف، اختر أحد جانبي الطريق ولا توقف سيارتك أبدا في منتصف الطريق إلا إذا كانت لديك حالة طارئة.
5 تعرف على قوانين القيادة في كل منطقة تمر بها، لأنه في بعض المناطق يمكنك استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، ولكنها فكرة سيئة غالبا، لذلك حاول ألا تستخدم هاتفك أثناء القيادة.
6 أبق نوافذ سيارتك مفتوحة قليلا حتى يتغير الهواء بداخل السيارة، وافتح جهاز الراديو حتى لا تشعر بالملل والنعاس.
7 تعرف على حالة الطقس في المناطق التي ستمر بها، فقد يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد ويقيك من مفاجآت تقلب الجو.
8 استخدم تطبيقات الأجهزة الذكية مثل "خرائط قوقل" لتنبهك عن أماكن الاختناق المروري.
9 قد لا توجد تغطية لهاتفك الجوال أو شبكة الانترنت في بعض المناطق، لذلك أبق خرائط مفصلة معك دائما في سيارتك.
10 إذا كنت تقود سيارة مستأجرة تعرف على جميع معداتها وتأكد من معرفتك لجميع تفاصيلها.
11 احتفظ بكل أغراضك الخاصة والثمينة منها في مكان سري في سيارتك.
12 استغل الرحلة في الاستماع للكتب الصوتية.
13 قبل البدء في رحلتك تأكد من سلامة سيارتك، وأن الإطارات معبأة جيدا بالهواء والسوائل في مستوياتها المناسبة، وأن لديك احتياجك الاحتياطي من البنزين، ومن الأفضل أن تخضع سيارتك للفحص الدوري قبل أي رحلة طويلة.
14 يجب عليك التأمين على سيارتك، فلن تندم على ذلك إذا تعطلت سيارتك في طريق مقطوع.
15 أفرغ سيارتك من جميع الأوزان الزائدة، وقد سيارتك ببطء، حيث إن معظم السيارات تستهلك وقودا أقل إذا قدتها بسرعة أقل.
16 لا تنتظر حتى يفرغ الوقود من سيارتك لتعيد تعبئته، غالبا لن تعرف أماكن وجود محطات الوقود في رحلتك الطويلة، لذلك حالما يتبقى ربع خزان الوقود ممتلئا ابحث عن أقرب محطة لتعبئته.
17 إذا كان معك أطفال يجب عليك التوقف لمرات أكثر ليس فقط من أجل الطعام ودخول المرحاض، ولكن فقط من أجل المتعة، واحتفظ في سيارتك بكثير من ألعاب الأطفال والكتب وأدوية الغثيان.
18 إذا شعرت بالإعياء توقف في بقالة أو مطعم محلي، واحصل على وجبة جيدة، وذلك أفضل بكثير من الأطعمة الخفيفة المتوفرة في محطات الوقود.
19 احتفظ في سيارتك على عدة الإسعافات الأولية، ملابس احتياطية، براد لحفظ المشروبات المرطبة، مصباح يدوي، مخدة وبطانية وغيرها من الأشياء التي قد تحتاجها في رحلة طويلة جدا.
20 تأكد من أنك وجميع ركاب السيارة تضعون أحزمة الأمان، لقيادة أكثر أمانا وراحة.