لجسدك عليك حق، وأهم ما قد تمنحه إياه التغذية الصحية المتكاملة. الخضراوات الحمراء مثلا هي جزء مهم من النظام الغذائي الصحي، ونشر موقع "Health Line" مقالة وفق دراسة أجريت حول فوائد هذه الخضراوات، والتي تساعد على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري وهشاشة العظام وارتفاع الكوليسترول في الدم.

ومن هذه الخضراوات:
1 البنجر:
من أهم الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة، كما أنه يشكل مصدرا كبيرا للبوتاسيوم والألياف وحمض الفوليك وغني أيضا بفيتامين سي، ومفيد في حالات ضغط الدم المنخفض حسب الدراسات التي أجريت.
ومن فوائده الأخرى أنه يحسن تدفق الدم لذلك فهو علاج جيد لمرضى فقر الدم، ويزيد من القدرة على التحمل أثناء ممارسة الرياضة. وهناك طرق عدة للاستفادة من البنجر:
يمكن إضافته مع الخضار المشوية فهو يعد مصدرا غنيا لفيتامين سي وفيتامين أ، ويمكن أيضا إعداده كعصير وإضافة بعض من الخضراوات أو الفواكه معه لتحسين النكهة كما أنه ينصح بشربه باستمرار.

2 الكرنب الأحمر:
يحتوي الكرنب الأحمر أو الملفوف الأحمر على مضادات أكسدة قوية، والتي تقلل من خطر حدوث اضطرابات الدماغ والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.
وفقا للدراسات الحديثة، فهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن، فكوب واحد من عصيره كفيل بأمداد الجسم بنسبة 85% من الاحتياجات اليومية لفيتامين سي، و42% من فيتامين ك، و20% من فيتامين أ.
كما أنه يعد مصدرا غنيا بالألياف وفيتامين 6 ويحتوي أيضا على البوتاسيوم والمجنسيوم، ويمكن إضافة الملفوف الأحمر إلى السلطات أو طهوه بواسطة البخار.

3 الطماطم:
تعد الطماطم مصدرا كبيرا لفيتامين سي وعنصر البوتاسيوم، ووفقا لما صرحت به الدراسات الحديثة، كما أنها تحتوي على 85% من الليكوبين، الذي لا يمكن تصنيعه من قبل جسم الإنسان والذي يقي من أمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض.
يمكن إضافة الطماطم على الأكل المطبوخ، فذلك يساعد الجسم على امتصاص مادة الليكوبين بشكل أسرع.

4 الفلفل الأحمر:
يعد الفلفل الأحمر مصدرا مهما للحصول على الجرعة اليومية من فيتامين أ، ومصدرا وفيرا لفيتامين سي، ويحتوي الفلفل الأحمر على 30 سعرة حرارية فقط.
يساعد الفلفل الأحمر على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان، وتحسين البشرة بشكل ممتاز. ويمكن أن يؤكل بشكل مباشر ويمكن طهوه أيضا للحصول على فيتامين 6 وفيتامين إي وحمض الفوليك.

5 الفجل:
من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الفجل الحار فيتامين سي، وحمض الفوليك والبوتاسيوم، وهو غني أيضا بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع. ويعد الفجل وجبة خفيفة غنية بأهم الفيتامينات والأحماض.

6 الفلفل الأحمر الحار:
على الرغم من أن الفلفل الأحمر حار جدا ولكن له فوائد عظيمة فهو يستخدم في علاج السرطان. كما أنه غني جدا بالاحتياجات اليومية لفيتامين سي الذي يساعد في التئام الجروح ومفيد للأوعية الدموية، ويحتوي على المجنسيوم والنحاس وفيتامين أ.

7 الهندباء:
من أهم المصادر التي تحتوي على الجرعات اليومية من الفيتامينات، فكوب واحد من الهندباء يحتوي على الاحتياج اليومي من فيتامين ك، ويمد الجسم بحمض الفوليك والنحاس والمنجنيز والفيتامينات B6وC وE.

8 أوراق الخس الحمراء:
الخس مليء بالمواد الغذائية التي تساعد في الحماية من السرطان والشيخوخة المبكرة، فهو الخضار الأكثر شعبية في العالم بعد البطاطا ويحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين B6.
وكوب واحد من عصير الخس يوفر ما يقارب من نصف الاحتياجات اليومية للفيتامينات أ وك، وتساعد أوراق الخس أيضا على إبقاء رطوبة الجسم لأن 95% منه مكون من المياه.

9 راوند الحدائق:
نبتة الراوند هي مجموعة من النباتات تتبع لجنس الأعشاب الطبية (الراوند) التي تتميز لكونها معمرة، حيث تنمو من جذور قصيرة وسميكة.
تستخدم هذه النبتة في مجال الطهو وتتميز سيقانها الخامة بطعمها شديد الحموضة، وعادة ما تطبخ السيقان مع السكر للإعداد الفطائر وأنماط الحلويات المختلفة. تحتوي هذه النبتة على الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C، وما يقرب من نصف الكمية الموصى بها من فيتامين ك.

10 البصل الأحمر:
من الفوائد الجدير بذكرها للبصل أنه يحسن نظام المناعة ويحد من إنتاج الكولسترول ويدعم وظائف الكبد، ويقي من أمراض القلب والسرطان ويساعد في الحفاظ على أمعاء صحية.

11 البطاطا الحمراء:
تعد البطاطا مصدرا غنيا بالبوتاسيوم وفيتامين سي والثيامين (ب 1) وفيتامين ب 6، وقشرة البطاطا غنية بالألياف التي تحتوي على العديد من الفيتامينات.
البطاطا الحمراء على وجه الخصوص تحتوي على العديد من المغذيات النباتية التي تعطي الجلد اللون الوردي، أو اللون الأحمر.