هل تنتظرين أن تصبحي أما؟
هناك حياة تتخلق في داخلك شيئا فشيئا، مؤكد أنك كامرأة عاملة لا تريدين تفويت أول الأيام في عمر طفلك الصغير.

فاللحظات الأولى؛ أول خطوة تتبعها ضحكة طويلة، تجشؤ، بكاء مستمر يتبعه يوم نشيط، إنها التفاصيل التي تمنح الأم الحصانة والتجربة الأفضل على الإطلاق.

مع اقتراب موعد الولادة ينتقل الوالدان إلى مرحلة جديدة من حياتهما بوجود طفلهما الذي يكون بحاجة لرعاية خاصة وانتباه شديد. فيكون الزوجان في أمس الحاجة للتفرغ من العمل للاهتمام به ورعايته. لذا أقرت وزارة الخدمة المدنية إجازة للوضع والأمومة في السعودية مدتها 60 يوما مدفوعة الراتب بالكامل، وبعد انتهائها يحق للأم الحصول على إجازة إضافية مدتها 3 سنوات متصلة أو منفصلة بربع الراتب، على ألا يقل ما يصرف لها عن 1500 ريال شهريا، وأن تكون خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل.

وسرد موقع المنتدى الاقتصادي العالمي أفضل 10 دول تمنح إجازات أمومة بهدف تقوية العلاقات بين الأم والأب وطفلهما.

1 فنلندا
تبدأ الأم إجازتها قبل 7 أسابيع من تاريخ الاستحقاق. وتمنح إجازة مدتها 16 أسبوعا مدفوعة الأجر. وتقدم الحكومة للأب إجازة مدتها 8 أسابيع . وبعد أن يبلغ الطفل عامه الثالث يسمح للوالدين بإجازة رعاية جزئية حتى يبدأ الطفل عامه الثاني من الدراسة.

2 الدنمارك
تمنح الأم إجماليا 18 أسبوعا لإجازة الأمومة مدفوعة الأجر: 4 أسابيع قبل الولادة و14 أسبوعا بعد الولادة. وخلال هذه المدة يسمح للأب بإجازة لمدة أسبوعين متواصلين. بعدها يسمح للوالدين بإجازة منفصلة لمدة 32 أسبوعا إضافيا، حسبما يراه الأبوان مناسبا.

3 السويد
يحصل حديثو الأبوة على إجمالي 480 يوما كإجازة، 80% منها مدفوعة الأجر بشكل كامل، حيث إن أول 18 أسبوعا تكون فقط للأم، وما بعد ذلك يتقاسمه الأبوان بحسب اختيارهما. وتمنح السويد للأب إجازة مدتها 90 يوما مدفوعة الأجر.

4 بلجيكا
تحصل الأم على إجازة مدتها 15 أسبوعا: أول 30 يوما بعد ولادة الطفل تكون مدفوعة الأجر بنسبة 80% من الراتب، و75% من الراتب لبقية الأيام.

5 آيسلاندا
يستطيع الأبوان تقسيم إجازتهما التي تمتد لمدة 9 أشهر بعد الولادة. فتحصل الأم على 3 أشهر والأب على 3 أشهر، ثم يقرر الزوجان كيفية تقسيم بقية الأشهر فيما بينهما. ويتسلم الوالدان 80% من رواتبهما خلال الإجازة.

6 صربيا
تحصل الأم على 20 أسبوعا كإجازة أمومة مدفوعة الأجر بالكامل بعد الولادة. وبعد انتهائها يحصل الأبوان على إجازة لمدة سنة إضافية، ولكن يبدأ الدفع يقل بمرور الوقت، حيث يحصلان في أول 26 أسبوعا على 100% من الراتب ثم 60% خلال الأسابيع من 27 إلى 39.

7 هنجاريا
تمنح الأم 24 أسبوعا من الإجازة مدفوعة الأجر بـ70% من المرتب، والتي تبدأ قبل 4 أسابيع من الولادة. فيما يحصل الأب على إجازة مدتها أسبوع مدفوعة الأجر. بعد انقضاء الـ24 أسبوعا، يحصل الأبوان على 156 أسبوعا إضافيا، تقسم بينهما.

8 النرويج
يتميز النظام النرويجي بمرونته وكرمه، حيث تمنح الأم عددا من الخيارات: إما إجازة مدتها 35 أسبوعا مدفوعة الأجر، أو 45 أسبوعا مدفوعة الأجر بنسبة 80% من المرتب. فيما يستطيع الأب الحصول على إجازة مدتها 0 - 10 أسابيع بحسب دخل الزوجة.

9 أستونيا
تحصل الأم على 140 أسبوعا مدفوعة، وتبدأ قبل الولادة بنحو 70 يوما. كما يحصل الأب على إجازة مدتها أسبوع . ويتاح لهما الخيار في الحصول على إجازة لشهرين قبل الولادة. وبعد انقضاء إجازة الأمومة يحصل الأبوان على 435 يوما كإجازة مقسمة بينهما.

10 ليتوانيا
تمنح الأم إجازة مدتها 18 أسبوعا والأب 4 أسابيع مدفوعة الأجر بالكامل. كما يحصلان معا على 156 أسبوعا إضافية. ويترك الخيار للأبوين في طريقة تقسيم الإجازة : مدفوعة الأجر بنسبة 100% لأول 52 أسبوعا أو مدفوعة الأجر بنسبة 70% لأول 104 أسابيع .