قرر مجلس إدارة شركة الكابلات السعودية في اجتماعه أمس الأول التوصية للجمعية العامة غير العادية بتخفيض رأس المال من 760 مليون ريال إلى 259 مليون ريال بنسبة 65.92%.

وقالت الشركة في بيان على تداول إن عدد الأسهم قبل التخفيض 76 مليون سهم، وسيصبح عددها بعد التخفيض 25.9 مليون سهم بتخفيض سهمين لكل ثلاثة أسهم عادية، مشيرة إلى أنه سيتم إلغاء 50.1 مليون سهم من فئة سهم عادي.

وبحسب البيان يأتي سبب تخفيض رأس المال لمعالجة التحفظ وتخطي الخسائر الحالية المتراكمة على الشركة، مؤكدة أنه لن يكون هنالك أي تأثير جوهري من جراء التخفيض على دائني ومقترضي الشركة.

وأوضحت الشركة أن التخفيض مشروط بأخذ موافقات الجهات الرسمية والجمعية غير العادية على التخفيض متعهدة بالإعلان لاحقا عن تعيين مستشار مالي للشركة فيما يتعلق بالتخفيض، وكذلك عند تقديم ملف طلب التخفيض إلى هيئة السوق المالية.

وفي حال صدور قرار من الجمعية غير العادية بالموافقة على التخفيض، سيكون قرار التخفيض نافذا على جميع مساهمي الشركة المسجلين بسجلات الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية غير العادية.

وفي شأن آخر أعلنت الشركة أنها توصلت إلى توقيع اتفاقية تخفيض للديون مع إحدى تلك الجهات المقرضة، والتي لا يزال قرضها البالغ 141.9 مليون ريال معلقا. بموجب هذه الاتفاقية، ستسدد الشركة فوريا مبلغ 51 مليون ريال من ضمنها 11 مليون ريال كضمان مسترد مقابل قرض معلق وخطاب ضمان صادر.

في المقابل، إعفاء الجهة المقرضة فوريا مبلغ 77 مليون ريال من القرض المعلق، كما سيتم أيضا الإعفاء عن المتبقي من مبلغ القرض البالغ 24.9 مليون ريال عند تقديم الشركة لضمانات نقدية إضافية.