خصصت وزارة الإسكان 180 وحدة سكنية خيرية بمشروع غرب مطار الملك خالد، ينتهي العمل بها خلال 12 شهرا، تبلغ قيمة الواحدة منها 250 ألف ريال فقط، بحسب الرئيس التنفيذي لوحدة الشراكات مع القطاع الخاص بالوزارة أحمد مندورة.

وأوضح خلال جولة ميدانية للإعلاميين على المشروع أن الوحدات بنيت وفق كل تقنيات كفاءة البناء، وأن الوزارة اعتمدت وضع منازل نموذجية تتضمن غرف العمالة المنزلية، والألواح الشمسية لتخزين الطاقة، لكنها لا تلزم المواطنين بها، ويظل أمرها بين المطور والمستفيد لدراسة التكلفة بينهما، مشيرا إلى سعي الوزارة لتوفير وحدات سكنية تتراوح أسعارها من 250 إلى 750 ألف ريال لأن هذه الشريحة تمثل القدرة الشرائية لـ70% من طالبي الدعم السكني.

التمدد الرأسي
وقال مندورة إن تأخير تسليم المشروع أتى لإعادة دراسته وتصميمه لتحقيق بعض المعايير الإضافية، ومن ضمنها زيادة المستفيدين من المشروع، ما دفع إلى إنشاء عمائر سكنية متعددة الأدوار، لخدمة بعض شرائح المستفيدين عبر التمدد الرأسي.

ولفت إلى برامج عدة تسعى الوزارة من خلالها إلى تسهيل الاستثمار في الإسكان كون المنتج السكني يحرك نحو 150 صناعة، متطرقا إلى فوائد الوزارة العائدة من شراكة القطاع الخاص، المتمثلة في الاستفادة من الخبرات، وخلق حالة استدامة لإنتاج الوحدات السكنية ذات الأسعار المناسبة، إضافة إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب بفاعلية إدارة استخدام الأراضي الحكومية والخاصة.

براءة اختراع
اطلع الإعلاميون خلال الجولة على نماذج مختلفة المساحات، نفذها 4 مطورين عقاريين مختلفين، إذ وضعت كل شركة بصمتها على تصميم الوحدة السكنية الخاصة بالعرض، فيما نالت إحداها براءة اختراع عن طريقة تستخدمها لتبريد الحوائط المستخدمة في البناء عبر مرور الهواء بين الجدران، بما يخفض الحاجة إلى التبريد من 60 إلى 70%، وتبنت شركات التطوير تصاميم داخلية حديثة تفوق بعضها على الآخر، كما عرضت بعض الوحدات نماذج تركيب الخدمات – السباكة والكهرباء- داخل الجدران، إضافة لوحدة مصممة لتلائم ذوي الاحتياجات الخاصة ومجهزة بمصعد داخلي اختياري.

10 شركات تطوير أراضي بمشروع وزارة الإسكان بالعاصمة منها 4 عالمية.
90 % نسبة الإنجاز في البنى التحتية
مليونان و400 ألف متر مربع مساحة المشروع.

خدمات وبرامج يقدمها قطاع الشراكات بوزارة الإسكان:
- إتمام
مركز خدمات المطورين، ويعمل كنقطة مركزية داخل الوزارة للجهات الحكومية اللازمة لاستخراج الرخص، لتسهيل واختصار المدة الزمنية للترخيص والحد الأقصى لاستخراجه 120 يوما.

- وافي
تنظيم عملية البيع على الخارطة، ومراقبة تنفيذ المشاريع القائمة عليها، ودعم المطورين بتقديم الدفعات المالية اللازمة لتنفيذ المشروع والمقدمة من عملية البيع على الخارطة بعد التسويق على العملاء.

- اتحاد الملاك
هدفه تنظيم العلاقة بين مالك وشاغلي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة.

- إيجار
مجموعة من الخدمات الالكترونية المتكاملة للمساهمة في تهيئة قطاع الإيجار بالشفافية والثقة والحيادية.

- تسويق الوحدات السكنية
عبر تخصيص الوحدات السكنية للمستحقين عبر نظام تجزئة الإسكان السعودي.