365 يوما تفصل ملاك الأراضي البيضاء غير الحكومية في محافظة جدة عن احتساب الرسوم بما يعادل 2.5 % من سعر الأرض، حيث أعلنت وزارة الإسكان أمس أن صدور 490 فاتورة لـ 374 أرضا خاضعة للنظام، وبمساحة إجمالية جاوزت الـ 120 مليون متر مربع.

وأكد المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء المهندس محمد المديهيم لـ«مكة» أن النظام وبحسب المادة التاسعة سيكفل للملاك عدم استقطاع الرسوم في حالة الانتهاء من التطوير والتخطيط خلال عام من صدور الفاتورة.

وأوضح أن الفواتير الصادرة لا تعني عدد الملاك، فقد يكون هناك فواتير عدة لمالك واحد، مشيرا إلى أنه في حالة البدء في التخطيط والتطوير وتجاوز المالك المدة المحددة ولو بيوم واحد سيتم احتساب الرسوم، علاوة على المخالفات التي قد تصدر حيال التأخر في السداد، حيث إن جميع تلك المبالغ، وكما هو معلوم، ستصب في مصلحة مشاريع الإسكان وإيصال الخدمات للمرافق.

الاعتراض خلال 60 يوما
ونوه إلى احتمالية تغير هذا الرقم بالزيادة أو النقص إثر الاعتراض الذي حدد له النظام مدة 60 يوما من صدور القرار الخاص بإخضاع الأرض للرسوم، أو بعد التطوير خلال مدة أقصاها 12 شهرا.

وذكر أن الوزارة تعكف حاليا على فرز الأراضي التي سجلت بعد تاريخ 13/ 3/ 1438، إضافة إلى حصر وإيجاد المخالفين لأحكام النظام واللائحة ممن لم يسجلوا أراضيهم حتى الآن، مبينا أن عملية فرز الأراضي المسجلة أظهرت أن بعضها ليس خاضعا للنظام لأسباب عدة، يأتي بينها وقوعها خارج النطاق المستهدف، وبعضها أقل من المساحة المحددة، وبعضها في مدن لم تحدد بعد، وبعضها لديه استثناءات نظامية كما حددتها اللائحة.

فواتير الدمام الأسبوع المقبل
وأفاد المديهيم بأنه سيعلن عن الفواتير الخاصة بالدمام الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن الوزارة حددت ثلاثة معايير للأرض الخاضعة لبرنامج الرسوم في مرحلته الأولى، وهي أن تكون مساحة الأرض 10000م فأكثر، وغير مطورة تطويرا معتمدا بشكل نهائي من الجهات المختصة، وأن تقع ضمن النطاق المحدد من قبل الوزارة في المدن المعلن عنها، لافتا إلى أنه في حال انتفاء شرط واحد فقط من هذه الشروط ستكون الأرض غير خاضعة لنظام الرسوم.

وحول معايير التقييم بعد فرز الأراضي الخاضعة للنظام، أفاد المديهيم بأن التقييم يخضع لما جاء في اللائحة التنظيمية للبرنامج، والتي تشمل موقع الأرض وغير ذلك.

8 خدمات الكترونية للتسجيل
وأوضح المديهيم أن الوزارة تعتزم تحصيل مبالغ رسوم الأراضي عن طريق خدمة «سداد»، وذلك بالسداد عن طريق فروع البنوك عبر مفوتر وزارة الإسكان رقم 171 أو عبر أجهزة الصرف الآلي أو عن طريق المواقع الالكترونية للبنوك، كما أضافت الوزارة ثماني خدمات الكترونية لتسهيل إجراءات تسجيل الأراضي وإتمام الخدمات الالكترونية دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة أو الجهات ذات العلاقة. وتتمثل تلك الخدمات في طلبات تسجيل أرض، وخدمة طلباتي، والتقارير، والنتائج، والتقييم، وخدمة الاعتراض، والفواتير، إضافة إلى خدمة الإشعارات، كما ستستخدم الوزارة رسائل الجوال في تبليغ ملاك الأراضي بخضوع أراضيهم للرسوم.

غرامات 2.5% لغير المسجلين
ولفت إلى أن ملاك الأراضي غير المسجلين في الموقع الالكتروني لنظام رسوم الأراضي، ستفرض عليهم غرامة قد تصل إلى 2.5 %، مع إضافة الرسوم بالنسبة نفسها، لتصل إلى 5 % من قيمة الأرض، مؤكدا أنه من خلال الربط الالكتروني مع مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة، ستكون الوزارة قادرة على حصر الأراضي الخاضعة لنظام الرسوم التي لم يلتزم أصحابها بتسجيلها في الموقع الالكتروني المخصص لذلك.

وكانت وزارة الإسكان أصدرت مطلع الشهر الحالي أولى فواتير رسوم الأراضي البيضاء، إذ بلغ مجموع الأراضي الخاضعة في مدينة الرياض 245 أرضا، وبمساحة إجمالية جاوزت الـ 100 مليون متر مربع.