وظائف غير صالحة للمجرمين

الأربعاء - 19 أبريل 2017

Wed - 19 Apr 2017

لنفترض أن لدى أحدهم سجلا جنائيا سابقا ويرغب في الحصول على وظيفة، سيكون أمامه بعض العوائق في الحصول على الوظيفة التي يرغب بها، ولأنه بمجرد أن يكون لديه سوابق أو حادثة سابقة واحدة فذلك يعني خسارة ثقة المجتمع التي لن تسترد بسهولة.



أصحاب الأعمال يكونون في موقف محرج أمام من لديهم سجل جنائي، مهما تعاطفوا معهم إلا أنهم يرفضون قبولهم.



وبغض النظر عن نوع الجرائم التي أدين بها والأنظمة في بلده، هناك عدد منها يمنع توظيف أي شخص بسوابق إجرامية، والتي ذكرها موقع Cheat Sheet""، ومن تلك الوظائف:



1 التعليم: الجرائم السابقة ستكون عائقا كبيرا في الحصول على رخصة تعليم حتى وإن استطاع الوصول إلى مراحل المقابلات الشخصية. فبحث بسيط في سجله سيكون كفيلا بإقصائه على الفور.

2 رعاية الأطفال: كالتعليم تماما، فالأهالي لن يشعروا بالأمان إذا عرفوا أن من يراقب أطفالهم مجرم سابق. لذلك لا يتوقع بأن يتم قبوله في روضة أطفال أو مركز رعاية الأطفال.

3 الرعاية الصحية: اعتمادا على سجله الجنائي ونوع الجرائم التي ارتكبها يمكن منعه من الوظائف الصحية. فالعمل في هذا المجال يسمح له بالاطلاع على معلومات مهمة بجانب الأدوية.

4 الوظائف الأمنية: يمكن لجريمة واحدة بسيطة إبعاده تماما عن العمل في أي مجال أمني من أي مستوى. فالعمل في قطاع أمني يتطلب سجلا نظيفا.

5 التمويل: أي جريمة مرتبطة بالسرقة أو الاحتيال ستبعده تماما عن أي وظيفة تتطلب التعامل بالأموال.

6 تجارة التجزئة: في بعض الأماكن يمكن منع أصحاب الجرائم السابقة وفقا لنوع جرائمهم من العمل في بيع الأدوية أو الأسلحة وغيرهما.

7 الحكومة: العمل في وظيفة تابعة للدولة يمكن أن يكون شبه مستحيل مع سجل جنائي، كما تتطلب الوظائف الحكومية عادة فحصا دقيقا لخلفية الشخص.