أعلنت قوات سوريا الديمقراطية رسميا تأسيس مجلس الرقة المدني تحت شعار (أخوة الشعوب والتعايش ضمانة الأمة الديمقراطية) خلال اجتماع حضره قياديون في القوات ببلدة عين عيسى (65 كلم شمال الرقة)، انتقد مصدر مسؤول في المعارضة السورية تشكيل المجلس.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات سورية الديمقراطية (قسد) طلال سلو في بيان أمس”نحن على ثقة تامة بقدرة المجلس على تحمل مهامه وواجباته لخدمة أهلنا في الرقة، ولا سيما بعد الجهود الجبارة، التي بذلت حتى الآن من قبل لجان هذا المجلس”.

وانتقد مصدر مسؤول في المعارضة السورية «تشكيل مجلس يتحكم به الأكراد رغم عدم وجود لهم في الرقة، وذلك من خلال 10 أعضاء يتألف منهم المجلس بينهم اثنان أكراد، ولكن في الحقيقة الاثنان هما من يتحكمان في المجلس كما يحصل في باقي المجالس التي تم تشكيلها في مناطق سيطرة الأكراد».

من جهة أخرى، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس أن ضربات جوية نفذتها طائرات يعتقد أنها تابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قتلت ما لا يقل عن 23 شخصا في منطقتين بمحافظة دير الزور شرق سوريا أمس الأول. ولم يرد تعليق فوري من التحالف الذي قال إنه يتجنب المدنيين في حملات قصف متشددي داعش في سوريا والعراق المجاور لها.

وأحبطت فصائل المعارضة هجوما واسعا لقوات النظام والمسلحين الموالين له غرب حلب وكبدتهم خسائر بشرية كبيرة.

وبحسب قائد عسكري في حركة أحرار الشام فإن «الثوار تصدوا لهجوم شنته قوات النظام والميليشيات الموالية لها على جبهة الراشدين وجبل شويحنة وجبل معارة وإكثار البذار شمال غرب حلب، وقتلوا 15 عنصرا من قوات النظام وسبعة من لواء القدس الفلسطيني الموالي لقوات النظام وأصابوا العشرات منهم». وأضاف أن قوات النظام شنت أكثر من 30 غارة جوية استهدفت قرى وبلدات في ريف حلب الشمالي والغربي.

وكانت هيئة تحرير الشام أعلنت أمس الأول عن مقتل العميد علي ديب قائد العملية العسكرية على جبهة الفاميلي هاوس غرب حلب إثر استهدافه أثناء جولة له على الجبهة.

وسيطرت قوات النظام والميليشيات الرديفة لها على كامل حلب منتصف ديسمبر الماضي، بعد خروج آخر مقاتلي المعارضة من الأحياء الشرقية، وبقيت سيطرة المعارضة على بعض أحياء غرب حلب المرتبطة بالريف الشمالي والغربي.

متابعات سورية
1 مقتل 23 مدنيا في ضربات جوية يعتقد أنها للتحالف شرق سوريا
2 أطفال فلسطينيون بمخيم اليرموك يطالبون برفع حصار قوات النظام
3 بدء خروج الدفعة الخامسة من مسلحي حي الوعر إلى مدينة جرابلس
4 داعش يشن هجوما على مدخل الطبقة