الطيران المدني: اكتشافات النفط تقصي مطار جازان عن موقعه القديم

الأربعاء - 19 أبريل 2017

Wed - 19 Apr 2017

أعلن مساعد رئيس الطيران المدني للمطارات المهندس طارق العبد الجبار جاهزية الطيران المدني لفتح مطار جديد غرب الرياض عند مشروع القديه إذا استلزم الأمر، وتمت دراسة الجدوى الاقتصادية بما يحقق المعايير. وقال خلال المنتدى الشهري للإعلاميين الذي تقيمه هيئة الطيران المدني إن صندوق الاستثمارات العامة لم يتواصل مع الهيئة بهذا الصدد، ولكن الهيئة جاهزة في حال توفرت المعايير المطلوبة بدراسة الجدوى.



وبشأن أسباب تأخر مطار جيزان قال إن المطار لم يواجه تعثرا ولكن تداخلت أرامكو في المنطقة، كونها واعدة بالبترول وتم بدء العمل في موقع آخر، وأكد أن جميع مشاريع المطارات لا تواجه أي تعثر، كما أن تخصيصها لا يواجه أي عقبات.



ولفت العبدالجبار إلى أن الشركة المشغلة لمطار الملك عبدالعزيز بجدة ستعلن الشهر المقبل، مفيدا عن تقدم 4 شركات للتشغيل، وأن عقد التشغيل مدته 25 عاما ولا يوجد على هيئة الطيران المدني نسبة تحمل، فهي توفر للمشغلين الأرض فقط. وفيما يتعلق بمطارات أرامكو والهيئة الملكية للجبيل وينبع كشف العبدالجبار عن وصول هيئة الطيران المدني إلى المراحل الأخيرة للإشراف على تلك المطارات.



وأكد أن مطارات السعودية ستكون ذكية بالكامل 2020، لافتا إلى تدشين تطبيق للتفاعل مع المسافرين حول الشكاوى والصيانة وسوء المعاملة في كل المطارات خلال الشهر المقبل، وسيزود التطبيق المسافرين بالخدمات المتوفرة بصالات المطار، إضافة إلى عمله كدليل إرشادي على مواقع الخدمات داخل الصالات.



منفذ الطائف للحج والعمرة

وفيما يتعلق بمطار الطائف كنافذة ثانية للحج والعمرة قال العبدالجبار إن السعة الاستيعابية لصالات المعتمرين والحجاج هي 3.5 ملايين مسافر، وإن المطار له مدرج واحد قابل للتوسع، إذ يقع المطار على مساحة قدرها 14 كلم مربع، لافتا إلى أن ترسية تشغيل المطار على تحالف شركة أسياد وشركة مطارات ميونخ.



مطارات المملكة: (بحسب العبد الجبار)

مطار القصيم وحائل:

«مطار القصيم من المشاريع التي طرحت للمنافسة للإنشاء، كونه مطارا مربحا وفيه حركة جوية عالية، ووجدنا أن هناك رغبة للاستثمار فيه، وفاز فيه تحالف شركات، وهم مشغلو مطار المدينة المنورة أنفسهم، وفضلنا ضم تشغيل مطار حائل إلى نفس الشركات».



مطار الملك عبدالعزيز:

«سيعلن عن مشغله خلال شهر، وتم حل مشكلة الكدادة، ولكننا نحتاج إلى تعاون المرور في هذا الموضوع».



مطار الملك خالد بالرياض:

«مقبل على مرحلة تغير كاملة، سيبدأ عمل عقد تطوير الصالات 1,2,3,4 قريبا، وهو مشروع ضخم جدا، إذ صمم المطار لسعة 21 مليون مسافر واليوم ينطلق منه 24 مليون مسافر. وبالنسبة للأسواق الحرة فيه هي تحت التصميم، وتعاني ضيق المكان وسيراعى الأمر في مشروع التطوير، كما أن أوبر وكريم موجودان الآن في المطار».



مطار أبها:

«تأخير مطار أبها لصالحه، فقد أعدنا دراسته وتصميمه ليكون قابلا للتوسع من 7 ملايين إلى 9 ملايين إلى 11 مليون مسافر بقيمته نفسها».



مطار نجران:

«سيكون شمال المدينة، وحددت الأرض، وسينفذ حتى 2020 . وحاليا في المراحل النهائية من استلام الأرض من وزارة الشؤون البلدية والقروية».