الإخصاء وسيلة منع حمل آمنة ولا مجال للعودة

الثلاثاء - 18 أبريل 2017

Tue - 18 Apr 2017

الإخصاء عملية آمنة وبسيطة يقوم خلالها جراح متخصص بقطع وسد القنوات المنوية. إنها فعالة بنسبة 100% تقريبا في منع الحمل بحسب قول مدير قسم صحة الرجال في المركز الطبي بجامعة هامبورج-إبندورف في ألمانيا الدكتور فرانك سومر.



ويقول سومر «هناك أسباب مختلفة لرغبة الرجل في تعقيم نفسه». إذ إن بعض الرجال لا يرتاحون لفكرة ترك الأمر للنساء في ممارسة تحديد النسل. مضيفا «في أغلب الحالات يشعر الرجال أنه من الظلم أن تكون النساء هن المسؤولات دائما عن تحديد النسل».



ويقول إن نحو 10% من كل الرجال يستشيرون الطبيب بشأن الإخصاء في مرحلة ما من حياتهم وأكثر من النصف يختارون الشروع فيها.



وبين براندنر الذي حجب اسمه الحقيقي «استخدمت زوجتي وسائل منع الحمل لـ13 عاما. وأنجبنا ثلاثة أبناء أصحاء وفكرت أنه الآن قد حان دوري».



وخلال الإجراء البسيط الذي يستغرق من خمس إلى عشر دقائق، يقوم الجراح بعمل شق صغير في الجزء العلوي من الصفن وسحب القناتين الدافقتين اللتين عبرهما عن نقل الحيوانات المنوية من الخصية إلى الإحليل، وقطع جزء يبلغ سنتيمترين من كل منهما.



ثم يتم كي الأطراف كهربائيا وثنيها وربطها قبل أن يغلق الجراح الشق.



ولا يستلزم الأمر تخديرا كليا - بالكاد يحتاج إلى تخدير موضوعي - ولكن يمكن للمريض اختيار الحصول عليه. وبعد العملية يستغرق الأمر شهور عدة قبل أن يصبح السائل المنوي خال من الحيوانات المنوية.



ويقول سومر إن الكثير من المرضى. يخافون أن تؤثر العملية على الأداء الجنسي للرجل. غير أنه ليس لها تأثير في ذلك ويمكن أن يكون له تأثير نفسي.

الأكثر قراءة