حددت وزارة التعليم أخيرا 11 آلية أساسية لمعالجة ظواهر التعصب الرياضي والسلوكيات الخاطئة لدى الشباب السعودي وانعكاساتها السلبية، أبرزها تنفيذ الإجراءات الوقائية من الآثار السلبية للتعصب الرياضي التي تشمل الأدوات المدرسية أو الشخصية المخالفة، ومتابعة المخالفات واتخاذ ما يلزم حيالها.
وبحسب معلومات لـ «مكة» فإن وزارة التعليم وجهت إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات باعتماد وتنفيذ الآليات الـ 11، استنادا إلى توجيهات الجهات المختصة في وقت سابق، والمشتملة على معالجة ظواهر التعصب الرياضي والإساءات في الإعلام المحلي بأنواعه، ومعالجة السلوكيات الخاطئة لدى الشباب السعودي وانعكاساتها السلبية.

الإجراءات

تطبيقات درس التربية البدنية
1 التأكيد على تفعيل وثيقة منهج التربية البدنية في التعليم العام المتضمنة تربية صفة التنافس المحمود وتعزيز قيم التسامح في دروس ومناشط التربية البدنية، من خلال جداول المدى والتتابع للخبرات التعليمية في الجانب الوجداني.
2 التأكيد على تحقيق أهداف المشروع الشامل لتطوير المناهج من الاتجاهات الإيجابية اللازمة للمواطنة الصالحة والعمل المنتج والمشاركة الفاعلة والمحافظة على الأمن والسلامة والبيئة وحقوق الإنسان.

البرامج والأنشطة الطلابية التطبيقية
3 إعداد خطة تشتمل على عقد ملتقيات وبرامج وندوات دورية توعوية للطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات، تهدف إلى الحد من كل ما يؤدي إلى إثارة التعصب الرياضي أو نشر الإساءات في وسائل الإعلام المختلفة والرفع بها للإدارة العامة للنشاط الطلابي (بنين، بنات) خلال شهر من تاريخه.
4 التأكيد على تنفيذ اللوائح والتعليمات المنظمة للدورات والبطولات الرياضية المدرسية وعلى تعزيز القيم التنافسية الشريفة، وتوثيق التواصل الاجتماعي بين الطلاب، ونشر الألفة والمحبة بينهم.
5 التأكيد على تنفيذ برامج وأنشطة تهدف إلى الحد من كل ما يؤدي إلى التعصب الرياضي من خلال الإذاعة والمسرح المدرسي، والفعاليات التي تنفذ في المدرسة.

التعليمات التوجيهية والإرشادية العامة
6 تنفيذ الإجراءات الوقائية من الآثار السلبية للتعصب الرياضي التي تشمل الأدوات المدرسية أو الشخصية المخالفة، ومتابعة المخالفات واتخاذ ما يلزم حيالها.
7 معالجة سلوكيات التعصب الرياضي والظواهر غير التربوية، وتوجيه الطلبة والطالبات وإرشادهم إلى السلوك القويم.
8 توجيه رسائل توعوية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمدارس ومكاتب التعليم.
9 التأكيد على ما تضمنه مشروع وثيقة حقوق الطالب ومسؤولياته.
10 تبصير الطلبة بما عليهم من مسؤوليات وواجبات تجاه مجتمعهم المدرسي ووطنهم وبيئتهم الاجتماعية وتحليهم بالأخلاق الحسنة.

التنفيذ والمتابعة
11 يتولى الإشراف التربوي والنشاط الطلابي والتوجيه والإرشاد متابعة التنفيذ، كل فيما يخصه ورفع تقرير عن ما تم تنفيذه في إدارة التعليم لوكيل الوزارة للتعليم (بنين، بنات) نهاية كل فصل دراسي.