حدد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عادل عزت القسم الأول لدوري جميل للمحترفين الموسم المقبل بداية لتجربة تقنية الفيديو المساعد للحكام، وذلك قبل اعتمادها رسميا الموسم بعد المقبل.

وتعتمد التقنية على تخصيص حكم إضافي يرصد أخطاء حكم الساحة ومساعديه، ومن ثم إيصالها لهم عبر جهاز اتصال بعد مشاهدته الإعادة عبر الفيديو، في خطوة للحد من الأخطاء التي تحدث جدلا أثناء سير المباريات كتسجيل الأهداف أو حالات التسلل أو لمس الكرة باليد وتجاوز الكرة خط التماس أو المرمى وحالات الطرد والبطاقات الملونة.

تم إعلان ذلك أمس بفندق الريدز كالرلتون في الرياض بحضور أمين عام اتحاد كرة القدم عادل البطي ومدير الدائرة التحكيمية مرعي العواجي ومدير دائرة تطوير الحكام مارك كلاتنبيرج.

وأكد عزت أن التجربة ستنطلق من ملعب الملك فهد الدولي بالرياض كمرحلة تجريبية أولى للتخفيف من الأعباء على الحكام وتطويرهم دون النظر للتكاليف المالية الكبيرة، والجهد المبذول مقابل تنفيذ هذا المشروع الجبار، خاصة أن الهدف منه تحقيق العدالة والنزاهة بين جميع أفراد اللعبة، والسعي إلى إنهاء الحالات الاحتجاجية، وإلى إعادة الحكم السعودي للواجهة بشكل أكبر، مؤكدا استمرار أحقية الأندية في المطالبة بالحكام الأجانب.

وأبان عزت أنه سيتم ابتعاث 6 حكام من أجل التدرب على التقنية الجديدة، ثم بعد ذلك تخصيص معسكر إعدادي خارجي لتدريب الحكام الآخرين على التقنية.

وكشف عزت أن الأسابيع الثلاثة المقبلة ستشهد قبول عروض الشركات الراغبة في بيع أجهزة التقنية التحكيمية لاتحاد كرة القدم.

وحول ملفي اللاعبين عوض خميس ومحمد العويس، بين عزت أن القرار النهائي سيصدر في اجتماع اتحاد الكرة الأسبوع المقبل، مرجعا تأخر صدور القرارات إلى تحقيق العدالة والنزاهة بين الجميع، بعد أن بينت القضيتان الحاجة الماسة إلى تطوير لوائح وأنظمة الاتحاد، مؤكدا أن ذلك استدعى تعاقد الاتحاد مع شركة متخصصة في تطوير اللوائح والأنظمة حتى لا تكون هناك اختراقات قانونية مستقبلا.

حالات تستدعي المراجعة بالفيديو
1 هدف صحيح أو غير صحيح
2 ضربة جزاء
3 بطاقة حمراء مباشرة أم صفراء ثانية
4 تحديد هوية اللاعب مرتكب الخطأ

كيف يتم رصد الأخطاء؟
1 تخصص غرفة للحكم الإضافي
2 يتعاون الحكم الراصد مع مقيم الحكام قبل اتخاذ القرار
3 يعمل الحكم الرابع على تنبيه حكام الساحة لإيقاف المباراة من أجل مراجعة لقطة
4 اتخاذ القرار بعد مشاهدة الفيديو خلال دقيقة أو دقيقتين
5 فترة مشاهدة الفيديو تدخل ضمن الوقت الإضافي للمباراة
6 حكم الساحة هو المسؤول الوحيد عن القرار الأخير