بينات الشهود تؤجل محاكمة أروى بغدادي

الاثنين - 17 أبريل 2017

Mon - 17 Apr 2017

فيما كان مقررا أن تعقد المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في الرياض أمس جلسة للنظر في الدعوى المرفوعة ضد عنصر تنظيم القاعدة أروى بغدادي التي أشيع عن مقتلها بعملية أمريكية في اليمن أواخر يناير الماضي، قررت المحكمة تأجيل الجلسة إلى وقت تحدده لاحقا.



وعلى الرغم من التأجيل إلا أن المحكمة الجزائية المتخصصة لا تزال تحتفظ بحقها في الحكم غيابيا ضد المدعى عليها أروى بغدادي في حال لم تحضر الجلسة المقبلة.



وطبقا لمعلومات حصلت عليها «مكة» من مصادر عدلية فإن سبب تأجيل الجلسة التي كانت مقررة أمس لأروى بغدادي يعود «لاستكمال سماع البينات من الشهود معدي المحاضر ضد المدعى عليها».



وتعد مرحلة الاستماع إلى شهادات الشهود في أي قضية من المراحل المتقدمة في نظر الدعاوى، ولا يلجأ إليها القاضي إلا في حال إنكار المدعى عليهم التهم، أو احتجاجهم على الأدلة المقدمة، سواء في دفاتر التحقيق أو الاستجواب وغيرها من الأدلة.



وفي حالة أروى بغدادي تعد عملية الاستماع إلى بينات الشهود أمرا مأخوذا به، ولا سيما مع توجه المحكمة الجزائية المتخصصة للحكم على المدعى عليها غيابيا في حال لم تلتزم بموعد الجلسة القادمة.



وتعد الجلسة الجديدة التي ينتظر أن تعلن المحكمة الجزائية المتخصصة عن موعدها هي الثالثة التي يطلب فيها حضور أروى بغدادي أمام القضاء، عقب تخلفها عن الجلسة الأولى التي كان مقررا عقدها قبل 3 أعوام، وجلسة أمس التي تم تأجيلها.



ما هي مراحل التقاضي أمام المحاكم؟

1 الاستماع إلى لائحة الدعوى العامة المرفوعة ضد المتهم

2 منح المتهم فرصة لتقديم دفوعه على التهم وتمكينه من الاطلاع على دفاتر التحقيق في جلسة مقبلة

3 مواجهة المتهم بالأدلة التي قدمها المدعي العام ضده

4 الاستعانة بشهود إثبات أو شهود نفي إن استدعى الأمر ذلك

5 إغلاق القضية للتأمل والدراسة النهائية

6 إصدار الحكم