تقويم الأداء والأقدمية شرطان لترقية موظف الدولة

الاثنين - 17 أبريل 2017

Mon - 17 Apr 2017

وافق مجلس الوزراء خلال ترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الجلسة في قصر اليمامة بمدينة الرياض اليوم على تعديل الفقرة (ج) من المادة (الثانية) من لائحة الترقيات، مشترطا توفر عنصرين للترقية، أولهما تقويم الأداء، والثاني الأقدمية. وتحدد أوزان عنصري المفاضلة وآليات احتسابهما بقرار من مجلس الوزراء بناء على مقترح يرفعه وزير الخدمة المدنية، وذلك وفقا للمبادئ المنصوص عليها في نظام الخدمة المدنية.



نتائج المباحثات

وفي بداية الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج استقبالاته ومباحثاته مع كل من رئيس جمهورية الفلبين رودريغو رواد وتيرتي، والنائبة عن حزب المحافظين البريطاني رئيسة المجموعة السعودية البريطانية في البرلمان البريطاني شارلوت ليسلي، ورئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية في روسيا الاتحادية فلينتينا ماتفييكو.

ورفع مجلس الوزراء الشكر والتقدير لخادم الحرمين على رعايته الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الجديدة لهذا العام 1438، بحضور ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وممثلي قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتدشينه القرية السعودية للإبل، التي تعد أول قرية متخصصة للإبل وتراثها وأبحاثها وتجارتها في المملكة، مما يجسد اهتمامه وعنايته بالتراث الأصيل وقيمته في تكوين الهوية والشخصية السعودية، منوها بجهود دارة الملك عبدالعزيز في تنظيم المهرجان.



خلوة العزم

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي عقب الجلسة أن مجلس الوزراء أشاد بما أثمرت عنه أعمال المجموعة الثانية لخلوة العزم بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن مجلس التنسيق السعودي الإماراتي، الذي يرأسه من الجانب السعودي ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان، وذلك تجسيدا لتعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين، وتكثيف التعاون الثنائي عبر التشاور والتنسيق المستمر في مجالات عدة وتعزيز دور منظومة العمل الخليجي المشترك.

وأكد مجلس الوزراء ما يشكله الاقتصاد السعودي من قوة ومتانة، وذلك إثر ما تلقته وزارة المالية من الطلب القوي من المستثمرين على الإصدار الدولي الأول تحت برنامج الصكوك، مما يؤكد الدور الذي يؤديه مكتب إدارة الدين العام بوزارة المالية في تحقيق رؤية المملكة 2030.



استعراض الجهود

وأبان الطريفي أن مجلس الوزراء استعرض جهود المملكة وماليزيا وتنسيقهما لاستكمال الترتيبات اللازمة لانطلاق مركز الملك سلمان للسلام العالمي في كوالالمبور قريبا، الذي أعلنت عنه المملكة وماليزيا خلال زيارة خادم الحرمين إلى مملكة ماليزيا أخيرا، وتأكيد دور المركز للاضطلاع بإرساء قيم السلام والتسامح وترسيخ مفهوم الوسطية والاعتدال، وتعزيز الصورة الذهنية عن الإسلام، وإيضاح حقيقة الشبهات السلبية المثارة عليه، مع تعميق الوعي الديني لدى المسلمين، وإبراز نشاطاته عالميا لترسيخ مفاهيم السلام.



تهنئة لتركيا

وعبر المجلس عن تهنئته لرئيس جمهورية تركيا رجب طيب إردوغان والشعب التركي بمناسبة نجاح عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، متمنيا أن تسهم في المزيد من الإنجازات التنموية في أرجاء البلاد.

كما تطرق المجلس إلى اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول المتوافقة حول الموقف من سوريا، وما تم بحثه عن المستجدات على الساحة السورية، واستخدام النظام السوري للأسلحة المحرمة دوليا، وآخر ذلك الهجوم بالأسلحة الكيميائية على المدنيين في خان شيخون.



إدانة واستنكار

وأوضح وزير الثقافة والإعلام أن مجلس الوزراء أعرب عن إدانة المملكة للتفجير الانتحاري الذي استهدف المهجرين السوريين من قريتي الفوعة وكفريا السوريتين، وأدى إلى مقتل وجرح عدد كبير من المدنيين الأبرياء، ووصفه بأنه جريمة إرهابية مروعة تتنافى مع كافة القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية، معربا عن تعازيه لذوي الضحايا الأبرياء، متمنيا للجرحى الشفاء العاجل.

كما عبر المجلس عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتفجيرات التي وقعت في العاصمة الصومالية مقديشو، وأدت إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى، مجددا التأكيد على تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب جمهورية الصومال، والعزاء لأسر الضحايا وللشقيقة الصومال حكومة وشعبا، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.



نشاطات وفعاليات

وفي الشأن المحلي ثمن مجلس الوزراء رعاية الملك سلمان للمسابقة المحلية على جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في دورتها التاسعة عشرة بالرياض.

عقب ذلك استعرض المجلس عددا من النشاطات والفعاليات الثقافية والعلمية والاقتصادية، ومنها المؤتمر الدولي للتعليم العالي في دورته السابعة، وما تضمنه بيانه الختامي من استلهام رؤية المملكة 2030 التي تدعو إلى تكوين جيل جديد رائد يسعى لبناء اقتصاد قوي ومتنوع.

وكذلك الأسبوع الثقافي الياباني في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى افتتاح مركز الملك عبد الله للأورام وأمراض الكبد في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، وما أعلنته وزارة الإسكان بإطلاقها الدفعة الثالثة من برنامج "سكني" التي شملت 18.799 منتجا سكنيا وتمويليا موزعة على جميع مناطق المملكة، ومشروع "وعد الشمال" في منطقة الحدود الشمالية، وما سيشكله من رافد للتنمية الوطنية في قطاع التعدين.



موضوعات عامة

كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقارير سنوية لكل من: هيئة التحقيق والادعاء العام، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون عن عامين ماليين سابقين.

كما اطلع المجلس على نتائج مشاركة وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في لقاء القادة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي، ونتائج أعمال المؤتمر العربي الدولي (14) للثروة المعدنية المنعقد في محافظة جدة خلال الفترة من 22 إلى 24 / 2 / 1438، وقد أحيط المجلس علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.



موافقات على توصيات مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية:

أولا:

تعديل الفقرة (ج) من المادة (الثانية) من لائحة الترقيات، لتكون بالنص الآتي:

"ج- يتم بناء على موافقة من الوزير المختص أو رئيس المصلحة المستقلة الترشيح للترقية إلى الوظائف الشاغرة من قبل لجنة الترقيات التي يحددها الوزير المختص أو رئيس المصلحة المستقلة عن طريق المسابقة، أو المفاضلة بين المرشحين، على ألا تزيد المفاضلة على مرتين في السنة المالية، يحدد موعدهما بالاتفاق بين وزارة الخدمة المدنية والجهة الحكومية ذات العلاقة، وتكون المفاضلة بين الموظفين الذين تتوافر لديهم شروط الترقية وفقا للعنصرين الآتيين:

1 تقويم الأداء.

2 الأقدمية.

وتحدد أوزان عنصري المفاضلة وآليات احتسابهما بقرار من مجلس الوزراء بناء على مقترح يرفعه وزير الخدمة المدنية، وذلك وفقا للمبادئ المنصوص عليها في نظام الخدمة المدنية".



ثانيا:

أن يكون وزير الصحة رئيسا لمجلس إدارة الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية.



ثالثا:

تنظيم الهيئة العامة للزكاة والدخل.

وتهدف الهيئة إلى القيام بأعمال جباية الزكاة وتحصيل الضرائب، وتحقيق أعلى درجات الالتزام من قبل المكلفين بها بالواجبات المفروضة عليهم وفقا لأفضل الممارسات وبكفاية عالية، ومن ذلك ما يلي:

1 جباية الزكاة وتحصيل الضرائب من المكلفين وفقا للأنظمة واللوائح والتعليمات ذات العلاقة.

2 توفير خدمات عالية الجودة للمكلفين، لمساعدتهم على الوفاء بواجباتهم.

3 متابعة المكلفين واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان جباية وتحصيل المستحقات المتوجبة عليهم.

وللهيئة إنشاء شركات تابعة لها تقوم بأدوار تمكنها من أداء مهماتها وتحقيق أهدافها.

وتكون في الهيئة لجنة شرعية من ذوي التأهيل العالي والخبرة والكفاية، لا يقل عدد أعضائها عن خمسة من المتخصصين في فقه المعاملات المالية ومحاسبة الزكاة والأنظمة.



رابعا:

أن يكون تشكيل مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على النحو الآتي:

1 وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية (رئيسا).

2 رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (عضوا ونائبا للرئيس).

3 ممثلون لعدد لا يقل عن خمس من الجهات الحكومية ذات العلاقة بمهمات واختصاصات المدينة (أعضاء).

4 ثلاثة من القطاع الخاص من المتخصصين والمهتمين وذوي الخبرة في مجال عمل المدينة (أعضاء).



خامسا:

تعديل الفقرة (1) من المادة (الرابعة) من تنظيم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (268) وتاريخ 14 / 8 / 1428، ليكون للمؤسسة مجلس إدارة يشكل على النحو الآتي:

وزير التعليم رئيسا، محافظ المؤسسة نائبا للرئيس، وممثلون من وزارات (التعليم، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، والطاقة والصناعة والثروة المعدنية)، وممثل من هيئة تقويم التعليم أعضاء، وخمسة أعضاء من ذوي الخبرة من القطاع الخاص، يصدر بتعيينهم قرار من مجلس الوزراء.



موافقات المجلس:

أولا:

تسجل جميع صكوك ملكية العقارات التي تملكها الدولة باسم (عقارات الدولة)، وأن يكون تسجيل عقارات الدولة وفقا لعدد من الترتيبات من بينها:

- إذا كان لدى الجهة الحكومية نص نظامي يمنحها حق تملك العقار والتصرف فيه، فيحدد في الصك اسم الجهة والقطاع الداخل في نشاطها.

- تزود مصلحة أملاك الدولة الجهة الحكومية التي لديها نص نظامي يمنحها حق تملك العقار والتصرف فيه بأصل صك العقار من أجل التصرف فيه، إذا طلبت الجهة ذلك.

ثانيا:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية في شأن تعيين الموظفين الدبلوماسيين الحاصلين على مؤهل بكالوريوس وفق التخصصات المطلوبة، وتعيينهم على وظيفة (ملحق)، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

1 تعديل المادة (14) من لائحة الوظائف الدبلوماسية، لتكون بالنص الآتي:"يعد المعين المستجد تحت التجربة لمدة سنتين من تاريخ التحاقه بالعمل، ويجوز إلحاقه ببرنامج تدريبي، ولا يجوز نقله أو تكليفه بعمل وظيفة من فئة أخرى غير الوظيفة التي عيّن عليها، وإذا تغيب عن عمله لسبب نظامي أو لغيره ولم يترتب على ذلك إنهاء خدمته، تمتد فترة التجربة بقدر المدة التي غابها، فإن لم تثبت صلاحيته خلال فترة التجربة يصدر قرار وزاري بفصله".

2 تعديل عبارة (سنتين على الأقل للترقية من وظيفة ملحق إلى وظيفة سكرتير ثالث) الواردة في الفقرة (د) من المادة (32) من لائحة الوظائف الدبلوماسية، لتكون: (ثلاث سنوات على الأقل للترقية من وظيفة ملحق إلى وظيفة سكرتير ثالث).

ثالثا:

تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب المالي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية مالي، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعا:

قيام الجامعة الإسلامية بالتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الأكاديمي وتبادل الخبرات العلمية بين الجامعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية وجامعة برشلونة في مملكة إسبانيا، والرفع إلى مجلس الوزراء بما يتم التوصل إليه، لاستكمال الإجراءات النظامية.

خامسا:

مذكرة تفاهم في مجالات العمل بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية مصر العربية، الموقع عليها في مدينة القاهرة بتاريخ 1 / 7 / 1437. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سادسا:

مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية وهيئة الرقابة الإدارية في جمهورية مصر العربية، الموقعة في مدينة القاهرة بتاريخ 1 / 7 / 1437. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.