أنهت شركة جدوى للاستثمار الطرح العام الأولي لصندوق جدوى ريت الحرمين، بنسبة تغطية 1257% من خلال طرح بدأ في 3 أبريل الحالي واستمر حتى 9 من الشهر نفسه.

إقبال كبير
وأوضحت الشركة أن الصندوق الذي يعد أول صندوق عقاري متداول ومتوافق مع الشريعة الإسلامية يستثمر في عقارات كل من مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة حاز على إقبال كبير، حيث اشترك أكثر من 5800 مكتتب من المستثمرين الأفراد والشركات بما قيمته 4.53 مليارات ريال خلال فترة الاكتتاب

مشيرة إلى أن الحجم المبدئي لإجمالي وحدات الصندوق يبلغ 660 مليون ريال، طرحت منها وحدات بقيمة 360 مليون ريال للاكتتاب العام .

وبحسب شروط وأحكام الصندوق أعلنت شركة جدوى للاستثمار عن تخصيص كامل الوحدات المشترك بها لكل مستثمر حتى عدد 1,000 وحدة وتخصيص الوحدات المتبقية على أساس تناسبي بناء على نسبة طلب كل مشترك تزيد عن الحد الأدنى للاشتراك إلى إجمالي الوحدات المتبقية بما يعادل 6.746%، كما أعلنت جدوى للاستثمار عن أن رد الفائض سيتم قبل نهاية الأسبوع المقبل.

بدون نفقات ضخمة
وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة جدوى للاستثمار طارق السديري «يعد صندوق جدوى ريت الحرمين أول صندوق عقاري متداول يمنح الفرصة للمستثمرين للاستثمار في عقارات مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بصورة سائلة وبدون الحاجـة لنفقات استثمارية ضخمة، كما يقدم عائدا متوقعا جذابا مقارنة بمتوسط العوائد المتاحة في الاستثمارات المشابهة.

من جانبه قال رئيس قسم الاستثمارات البديلـة بالشركة هيثم الغنام «ستتكون المحفظة المبدئية لصندوق جدوى ريت الحرمين من عقارين في قطاع الضيافة في مكة المكرمة، فندق أربعة نجوم وفندق لسكن حجاج بيت الله الحرام، حيث يبلغ إجمالي عدد الغرف في كلا الفندقين 984 غرفة فندقية، ويبعد الفندق مسافة 500 متر من المسجد الحرام، بينما يبعد سكن الحجاج مسافة 900 متر تقريبا من منطقة منى .

متوافق مع الرؤية
ويأتي إطلاق صندوق جدوى ريت الحرمين متوافقا مع رؤية المملكة 2030، حيث تسعى الرؤية لرفع نسبة السياحة الدينيـة بمضاعفة أعداد الحجاج والمعتمرين بحلول عام 2020.

وقد أضاف السديري قائلا «نتوسع في عرض منتجات عقارية تساعد عملاءنا على الاستفادة من النمو المتوقع في مجال السياحة الدينية في المملكة، وسيسعى الصندوق لإضافة المزيد من الأصول في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة مستقبلا».