الرئيس الجيبوتي للوفد السعودي: حريصون لمنحكم الأولوية بالاستثمار

الاثنين - 17 أبريل 2017

Mon - 17 Apr 2017

u0627u0644u0642u0635u0628u064a u0623u062bu0646u0627u0621 u0625u0644u0642u0627u0621 u0643u0644u0645u062au0647                                             (u0645u0643u0629)
القصبي أثناء إلقاء كلمته (مكة)
أكد رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله أن حكومة بلاده تتطلع لتعزيز الاستثمارات مع السعودية، وقال مخاطبا الوفد السعودي الذي زار جيبوتي برئاسة وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي «أنتم إخوتنا وأهلنا، ونحن حريصون على أن تكون لكم الأولوية في الاستثمار في جيبوتي».



ورعا رئيس الجمهورية ووزير التجارة والاستثمار أمس توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مجلس الأعمال السعودي الجيبوتي على هامش منتدى رجال الأعمال السعودي الجيبوتي.



وتم خلال المنتدى الذي حضره عدد من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال في البلدين التوقيع على اتفاقيتين خاصتين بتأهيل طريق الملك فهد في جيبوتي ومنحة بشأن مشروع دعم القطاع الصحي في جيبوتي.



ورحب الرئيس الجيبوتي خلال كلمته بوزير التجارة والاستثمار والوفد المرافق، مؤكدا أن الزيارة تأتي في إطار التعاون الدائم بين البلدين، وقال «المملكة لها دور كبير في دعم جيبوتي منذ الاستقلال في كل المجالات وخاصة الجانب الاقتصادي».





شراكات استراتيجية

من جانبه، نقل القصبي خلال كلمته تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للرئيس وحكومة وشعب جيبوتي.



وقال إن من ضمن أهداف رؤية المملكة 2030، جذب استثمارات خارجية وفتح أسواق جديدة للصادرات السعودية وبناء شراكات استراتيجية تجارية مع الدول المجاورة.



وأضاف «العلاقات السعودية الجيبوتية راسخة والروابط العربية والإسلامية التي تجمع البلدين وموقعهما الاستراتيجي يدعونا لضرورة السعي لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية وتوفير كل الضمانات اللازمة لتسهيل الاستثمار المتبادل، مما سينعكس إيجابا على تقدم وازدهار البلدين، متمنيا أن تستمر الزيارات المتبادلة والهادفة لتعزيز العلاقة التجارية والاستثمارية بين البلدين».







عروض استثمارية

وشهد المنتدى تقديم عروض من الوكالة الوطنية لتنمية الاستثمارات وسلطة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي، وقدمت الهيئة العامة للاستثمار عرضا عن رؤية المملكة 2030، والتوجه الحكومي لجذب الاستثمارات الخارجية من خلال توفير بيئة استثمارية جاذبة وتقديم تسهيلات كبيرة للمستثمرين الأجانب. فيما قدم صندوق التنمية السعودي عرضا عن برنامج الصادرات، بالإضافة لعروض لشركات سعودية أخرى.







الفرص مع كينيا

وكان الوفد السعودي برئاسة القصبي والذي يضم ممثلين لجهات حكومية عدة وعددا من رجال الأعمال، زار كينيا أيضا بهدف تعزيز التبادل التجاري والعلاقات الاستثمارية مع البلدين.



والتقى القصبي خلال زيارة كينيا مع وزراء التجارة والصناعة والسياحة والنقل والبنية التحتية والإسكان والزراعة والطاقة والعمل والخارجية بحضور مسؤولين حكوميين ورجال أعمال من الجانبين، حيث بحث معهم الفرص الاستثمارية في كينيا في مختلف المجالات وسبل تفعيل الجانب الاستثماري بين البلدين.



وأكد وزير التجارة أن كينيا تعد شريكا استراتيجيا تجاريا هاما للمملكة بما تملكه من بيئة استثمارية جاذبة واستقرار سياسي، وأن الزيارة تأتي لتعزيز الشراكة من خلال تحديد الفرص الاستثمارية.



كما دعا نظيره الكيني ورجال الأعمال الكينيين لزيارة المملكة لتوثيق العلاقات التجارية بين البلدين للوصول للهدف المنشود والمتمثل بزيادة حجم التبادل التجاري وتكوين علاقة تجارية واستثمارية مميزة تخدم مصالح البلدين.