قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس 215 طنا من التمور و3 أطنان من الملابس الشتوية للأسر الأشد فقرا والمتضررة من النزوح في 12 مديرية بمحافظة شبوة اليمنية من خلال ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية.

والمديريات هي: عتق، بيحان، دهر، حبان، ميفعة، مرخة السفلى، مرخة العليا، العين، عسيلان، الطلح، نصاب، والصعيد. كما وزع المركز أمس سلالاً غذائية على عدد من مديريات محافظة تعز، شملت 100 سلة غذائية بمديرية المظفر، و130 سلة غذائية بشارع الثلاثين، و65 سلة غذائية بمديرية صالة.

إلى ذلك، قدم مركز الملك سلمان الخدمات الصحية والطبية لليمنيين المتأثرين جراء الأزمة التي تعصف بهم، حيث نفذ مشروعات صحية وطبية بداخل اليمن وفي السعودية والأردن والسودان، وكذلك إنشاء عيادات طبية بمحافظة أبخ في جيبوتي وتشغيلها لرعاية اللاجئين اليمنيين بالمخيم وعددهم أكثر من 2554 لاجئا.

كما نفذ المركز مشروعات صحية لعلاج اليمنيين داخل اليمن، حيث وقع عقودا مع مستشفيات خاصة بتعز وعدن.

كما أمن الأدوية والمستلزمات الطبية بمحافظات عدن وحضرموت ومأرب وصعدة وتعز، ليستفيد منها 22,500 مراجع، مع دعم وزارة الصحة بالكراسي المتحركة لـ 371 مستفيدا.

ووفر المركز كوادر طبية سودانية داخل اليمن لإنقاذ حياة المصابين والمرضى، مع تقديم الخدمات الطبية الطارئة لخفض الإصابة بالأمراض والوفيات واستفاد من المشروع 7.5 ملايين مستفيد.

كما وفر المركز مبيدات حشرية وأجهزة رش لمكافحة الجراد الصحراوي بمحافظات حضرموت وشبوة وأبين والضالع ومأرب والجوف والمهرة.

وأيضا تنفيذ مشاريع للتدخلات الغذائية الوقائية والعلاجية المنقذة لحياة الفتيات والأولاد، ودورات تثقيف حول مخاطر الألغام استفاد منها 2.7 مليون مستفيد.

ودعم المركز خدمات المياه والتعقيم والإصحاح البيئي ووفر مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات عدن وتعز وصنعاء ولحج وإب، وبلغ عدد المستفيدين أكثر من 13 مليونا.

وأنشأ أيضا مركزا لتأمين وتركيب الأطراف الصناعية بمستشفى هيئة مأرب، وتهيئة وتشغيل مستشفى السلام بصعدة لرعاية 356 ألفا.

وهيأ المركز أيضا مع التشغيل المستشفى السعودي بحجة لرعاية 270 ألف مستفيد.

وفي السياق، أمن المركز جهاز «A.B.G» للمستشفى العسكري بصنعاء لاستخراج النتائج الطبية والتشخيصية للدم الشرياني لحالات القلب، واستفاد من المشروع 15.3 ألف مستفيد.

كما نفذ مشروع تهيئة وتشغيل مستشفى مأرب ليستفيد منه 74,480 فردا والمستشفى الجمهوري بعدن لرعاية 57,666 شخصا.

وحفر المركز بئرين مع محطة تحلية مياه بمخيم اللاجئين اليمنيين بمحافظة أبخ بجيبوتي ليستفيد منه 3,902 لاجئ.

من جهة أخرى، أطلع المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان الدكتور عبدالله الربيعة في باريس أمس مدير المكتب الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر بفرنسا ريجس سافيوس على برامج وأنشطة المركز في 37 دولة حول العالم.