سهم بحري لإزالة ألغام إيرانية بمياه ميدي وسيطرة على معسكر خالد بن الوليد غرب تعز

الاثنين - 17 أبريل 2017

Mon - 17 Apr 2017

12
12
أطلقت قوات الشرعية اليمنية عملية «السهم البحري» لإزالة ألغام إيرانية زرعها الحوثيون بمناطق بحرية عدة، تهدد الصيادين وسكان الجزر القريبة من سواحل ميدي، فضلا عن تهديد الملاحة الدولية في باب المندب.



وانطلقت عملية «السهم البحري» في جبهة ميدي الحدودية شمال غرب محافظة حجة وتهدف لتمشيط سواحل ميدي الجنوبية الغربية والجزر التابعة لها. وسيتم تمشيط هذه السواحل والجزر من خلايا للانقلابيين وتطهيرها من الألغام البحرية التي زرعتها الميليشيات.



ووفقا لقائد العملية العقيد البحري محمد سلام الأصبحي، في تصريح نشر أمس على موقع «26 سبتمبر» التابع للقوات المسلحة، تم رصد تحركات مسلحة للميليشيات بالسواحل المقابلة بمديرية عبس جنوب ميدي، وتم التعامل معها عبر طيران التحالف العربي وقصفها.



وأكد قائد العملية أنهم كشفوا كمية من الألغام البحرية، وتم تطويق المنطقة وتحديد أماكن الألغام ووضع علامات الخطر بجانبها لإرشاد الصيادين بالابتعاد عنها، كونها مناطق خطرة، مشيرا إلى أن الألغام التي عثر عليها تتبع الأسطول البحري الإيراني. ولفت إلى أن هذه الألغام تحتوي على مادة فولاذية شديدة الانشطار ومزودة بمادة الفسفور فايف، ونوع هذه الألغام اعتراضية صوتية حساسة يستخدمها الإيرانيون من قبل غواصات قديمة تعمل في مساعدة الحوثيين، وتلك الغواصات شوهدت في خليج عدن أمام جزيرة حنيش الصغرى.



إلى ذلك، تواصل قوات الشرعية عمليات تطهير المناطق المحيطة بمعسكر خالد بن الوليد والمحاذية لمنطقة البرح ومديرية مقبنة غرب تعز من الألغام والمليشيات، بعد استكمال السيطرة على المعسكر من جميع الاتجاهات، وقطع إمدادات الميليشيات عبر الطريق الرئيس الرابط بين الحديدة وتعز.



ويرى المراقبون أن السيطرة على المعسكر تعد بعدا استراتيجيا يعزز انتصارات الشرعية، فضلا عن رمزيته، إذ بدأ منه المخلوع صالح صعوده للسلطة، لذلك فإن فقدانه السيطرة على المعسكر يعني هزيمته المعنوية والاستراتيجية.



مشاهدات يمنية

- طوارئ بالمناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيا.

- خطف مسؤولين بمكتب التربية والتعليم بهمدان.

- إصابة 4 معتقلين بإطلاق نار بسجون الحديدة.‏

- وقفة احتجاجية لرابطة أمهات المختطفين أمس.



غارات على الميليشيات

- منطقة كهبوب بلحج.

- موزع بتعز.

- المزرق بحجة.

- صرواح بمأرب.

- الملاحيط وآل صباح وآل الزماح بصعدة.