شرعت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة بالرياض أمس بمحاكمة داعشي أقر باستغلاله وظيفته كمعلم للدعوة للخروج على الدولة وتأييد داعش في المدرسة التي يعمل بها، وهي واحدة من 12 تهمة وجهها له ممثل الادعاء العام، تتضمن تأييده للعملية الانتحارية التي استهدفت مسجد الإمام علي بن أبي طالب في القديح، ومعارضته لعاصفة الحزم التي تدعم الشرعية باليمن.

وأقر بـ11 من التهم الموجهة إليه، فيما أنكر حيازته صورا ومقاطع إباحية في الحاسب الآلي الخاص به، متعذرا بكونه ابتاع الجهاز من صاحبه الأصلي مستعملا، وأن لا علاقة له بتلك المواد الإباحية.

ويواجه تهمة الدعوة عبر تويتر للاعتصامات واستعداده لتزعمها، وتحريضه رجال الأمن على عدم العمل في السلك العسكري وتحريم رواتبهم، وإلقائه كلمات دون حصوله على ترخيص من الجهات المعنية.

وطالب الادعاء العام بإيقاع العقوبة القصوى التي تنص على السجن لمدة لا تزيد على 20 عاما، ومعاقبته بالعقوبة القصوى الواردة في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بمادته السادسة والتي تنص على السجن لمدة لا تزيد على 5 سنوات وغرامة 3 ملايين ريال أو بإحدى العقوبتين.
ومن المنتظر أن تعقد المحكمة الجزائية، جلسة هذا الأسبوع لإصدار حكمها في القضية، لكون أن المدعى عليه أجاب على كل التهم في ذات الجلسة المخصصة للاستماع للائحة الادعاء العام، وأقر بغالبية التهم الموجهة إليه.


ما هي التهم..
وكيف كان رد المدعى عليه؟


1 اعتناق المنهج التكفيري بتكفير ولاة الأمر ورجال
الأمن (إقرار).
2 تأييد تنظيم داعش الإرهابي ونشر أخباره (إقرار).
3 خلعه البيعة التي في عنقه لولي الأمر (إقرار).
4 تأييد العمليات الانتحارية التي وقعت داخل السعودية من بينها العملية الإجرامية التي استهدفت المصلين في مسجد الإمام علي بن أبي طالب بالقديح (إقرار).
5 دخوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونشر مقالات مؤيدة لتنظيم داعش الإرهابي (إقرار).
6 وضع صورة شعار تنظيم داعش الإرهابي في برنامج التواصل الاجتماعي الخاصة به «واتس اب» و»تويتر» (إقرار).
7 الدعوة عبر معرفه في تويتر للاعتصامات واستعداده لتزعمها والحث للخروج لمناطق الصراع (إقرار).
8 العثور على صور ومقاطع إباحية في جهاز الحاسب الآلي الخاص به (إنكار).
9 مخالفته لسياسة المملكة بمعارضته عملية عاصفة الحزم في اليمن (إقرار).
10 تحريض رجال الأمن على عدم العمل في السلك العسكري وتحريم رواتبهم (إقرار).
11 الدعوة للخروج على الدولة وتأييد داعش عبر أحاديث له في المدرسة التي يعمل بها (إقرار).
12 إلقاؤه كلمات دون حصوله على ترخيص من الجهات المعنية (إقرار).