ارتفع عدد المدخنين للفئة العمرية 15 سنة فأكثر في السعودية إلى 3.6 ملايين مدخن من الجنسين خلال عام 2015.

وطبقا لتقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2016 فإن السعودية حلت في المركز الـ 17 عالميا من حيث تزايد عدد المدخنين خلال الـ 15 عاما الماضية، إذ تزايد عدد المدخنين لهذه الفئة من 12% عام 2000 إلى 15.5% في 2015.

وبحسب إحصاءات الهيئة العامة للإحصاء لعام 2015، فإن تعداد سكان السعودية مواطنين وأجانب ضمن الفئة العمرية 15 فأكثر يبلغ 23 مليونا و376 ألفا و106 أشخاص، مما يعني أن عدد المدخنين بينهم بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية 3 ملايين و623 ألفا و296 مدخنا ومدخنة.

وفي المقابل أظهر التقرير انخفاضا في أعداد المدخنين في نفس الفترة في أغلب الدول الأوروبية والأمريكية. وبحسب التصنيف فقد حلت الأردن في المركز الأول من حيث تزايد عدد المدخنين تلتها إندونيسيا، ولبنان، وكرواتيا، وسيراليون.

من جانبه رأى نائب رئيس مجلس إدارة جمعية نقاء الدكتور محمد اليماني أن عدد المدخنين في السعودية ضمن الفئة العمرية المذكورة أكبر.
وقال لـ «مكة» إن 3 ملايين ونصف المليون مدخن يعد رقما كبيرا ولا يستهان بأضراره الصحية على السكان، والتي تنعكس على شكل فاتورة باهظة تدفعها وزارة الصحة سنويا لعلاجهم من أمراض ذات صلة وثيقة بالتدخين.

وعزا تزايد عدد المدخنين إلى فشل الإجراءات المتبعة في خفض أعداد المدخنين، نظرا لرخص أسعار التبغ مقارنة بالقوة الشرائية، مشيرا إلى أن الضريبة الانتقائية التي ستطبق على التبغ ستؤدي لوصول سعره إلى 15 ريالا في الحد الأدنى، في حين أن الحد الأدنى لا يجب أن يقل عن 20 ريالا، ومن ثم يزداد كل عامين حتى يصل لسعر لا يقل عن 40 ريالا، وهو السعر المتناسب مع القوة الشرائية للسكان في السعودية، وهو المتبع في الدول التي يقارب مستوى دخل سكانها مستوى الدخل في السعودية.

وبين أن رفع السعر حسبما أثبتت الدراسات التي أجريت في كل من (أمريكا، وأوروبا) فعاليته في حث المدخنين على الإقلاع وإحجام جدد عن الإقبال على التدخين، كما أن رفع السعر هو أكثر ما تحاربه شركات التبغ وتخشاه، بل إن أحد أسباب تزايد التدخين في السعودية خاصة ودول العالم الثالث عموما يعود لكون شركات التبغ محاصرة بقوة في (أوروبا، وأمريكا)، مما يحد من زيادة مبيعاتها فتلجأ لطرق غير مباشرة للتسويق والتعويض في دول العالم الثالث.

ترتيب الدول في زيادة عدد المدخنين من سن 15 فأكثر خلال الـ 15 عاما الماضية
1 الأردن
2 إندونيسيا
3 لبنان
4 كرواتيا
5 سيراليون
6 البحرين
7 ليسوتو
8 المالديف
9 ناميبيا
10 مصر
11 موريتانيا
12 المغرب
13 الكونغو
14 الكاميرون
15 بوركينافاسو
16 مالي
17 السعودية