تأكد تنشط الدور الرقابي للمستهلك على الإطارات المخالفة

الاحد - 16 أبريل 2017

Sun - 16 Apr 2017

u0634u0639u0627u0631 u0627u0644u062du0645u0644u0629 (u0645u0643u0629)
شعار الحملة (مكة)
طالبت الحملة التوعوية التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة (#تأكد أن #دربك_خضر) المستهلك بالتأكد من بطاقة كفاءة الطاقة لإطارات السيارات عند الشراء، والتأكد من صحة معلوماتها عبر برنامج (تأكد).



رصد تجاوز المنتجات

وبينت الحملة التي تهدف إلى تفعيل وتنشيط الدور الرقابي للمستهلك المحور الأساس في رصد تجاوزات المنتجات المخالفة للوائح الفنية التي اعتمدتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ضمن مبادرات البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة في قطاعي الأجهزة الكهربائية والمركبات، من خلال تطبيق "تأكد" الذي يتم تحميله على الأجهزة الذكية ليساعد المستهلك على التحقق من صحة المعلومات على ملصقات بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة، وبطاقة اقتصاد الوقود للمركبات، والإطارات، والتحقق من سريان صلاحية علامة الجودة .



مقارنة البيانات

وأوضحت أنه عند فتح تطبيق "تأكد" على أحد أجهزة الجوال يمكن للمستهلك المسح على بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية، ومنها المكيفات والثلاجات والغسالات، أو بطاقة اقتصاد الوقود للسيارات، أو بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات، باستخدام قارئ رمز الاستجابة السريع (QR) الذي يتيح مقارنة البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق، واستعراض مفصل عن مكونات ملصق بطاقة كفاءة الطاقة، مع إمكان استخدام خاصية الإبلاغ آليا، والذي ينقل المستخدم إلى تطبيق وزارة التجارة والصناعة "بلاغ تجاري" في حال عدم مطابقة بيانات الملصق مع البيانات التي تظهر من تطبيق "تأكد"، كما أن هناك خاصية لتقديم بلاغ لهيئة المواصفات للإبلاغ عن أي مخالفات لترخيص استخدام علامة الجودة للمنتجات.



مقاومة الدوران

وأوضحت أن كفاءة الطاقة في الإطارات تعرف بـ"مقاومة الدوران"؛ فكلما زادت مقاومة الدوران لإطار ما، زاد أثره على استهلاك المركبة للوقود، والعكس صحيح. إذ إن الإطار ذي مقاومة الدوران العالية يحتاج إلى قوة أكبر من المحرك لتخطي تلك المقاومة، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع الاستهلاك وخفض أداء السيارة.



وبناء عليه تم تقسيم البطاقة إلى ستة مستويات حسب مقدار أثر مقاومة الدوران على استهلاك المركبة للوقود، من ممتاز إلى سيئ جدا. حيث تتراوح كمية التوفير في الوقود بين كل مستوى (لون) وآخر من مستويات مقاومة الدوران بـين 1.5% إلى 2%.



الطرق الرطبة والمبللة

وبينت أن "التماسك على الأسطح الرطبة" يعرف بأنه قياس قدرة الإطار على التماسك على سطح رطب أو مبلل. ويتم تحديده عن طريق قياس المسافة اللازمة للتوقف عند القيادة على سرعة 80 كلم في الساعة، ولذلك تكمن أهمية معامل التماسك على الأسطح الرطبة في رفع مستوى سلامة الإطار. فكلما قلت المسافة اللازمة للتوقف كان الإطار أكثر سلامة، وكان مستوى التماسك على البطاقة أعلى.