الشرعية تزحف نحو قلب معكسر خالد بن الوليد بعد السيطرة على بوابتيه الشرقية والغربية

الاحد - 16 أبريل 2017

Sun - 16 Apr 2017

سيطرت قوات الشرعية اليمنية مسنودة بغطاء كثيف لمقاتلات التحالف العربي على البوابة الشرقية لمعسكر خالد بن الوليد الاستراتيجي، والذي يعد أكبر قاعدة عسكرية لميليشيات الحوثي وصالح شرق مدينة المخا بمحافظة تعز وسط فرار الميليشيات باتجاه منطقة البرح جنوبا.



1950سلة غذائية سعودية في المخا وتعز

وجاء ذلك بعد يوم من السيطرة على البوابة الغربية للمعسكر، تمهيدا للوصول لوسط المعسكر الذي يمتد على سلسلة جبلية بطول 2 كلم ويحوي مخابئ خرسانية وكهوف وأخاديد.



وأكد المركز الإعلامي لقيادة محور تعز أن الجيش سيطر أيضا على مخزن للذخائر وأن سقوط المعسكر بالكامل يعد ضربة قوية للميليشيات بالساحل الغربي وتعز، ويعد أيضا بداية لانطلاق معركة تحرير الحديدة من جهة الجنوب.



ومعسكر خالد ثاني أكبر المعسكرات بمحافظات جنوب ووسط اليمن بعد قاعدة العند الجوية في لحج وهو أكبر المعسكرات تحصينا لوقوعه بين عدد من التلال مكنت قوات صالح من بناء تحصينات أرضية وأنفاق ومخازن أسلحة في تلك التباب ويتوسط طريق الحديدة تعز.



إلى ذلك، تجددت المواجهات بين قوات الشرعية والميليشيات بالجبهة الشرقية والشمالية لمدينة تعز وتركزت في منطقة كلابة وشارع الأربعين شمال المدينة، وذلك عقب هجوم للميليشيات على مواقع الشرعية بحي الدعوة ومحيط معسكر التشريفات شرق مدينة تعز.



وشنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع الميليشيات في منطقة كهبوب بمحافظة لحج جنوب اليمن، فيما كثفت الشرعية قصفها المدفعي على مواقع المتمردين بمنطقتي العفيرة والكدحة شمال موزع غربي تعز.



من جهة أخرى، دعا الحوثيون أنصارهم بالمحافظات التي يسيطرون عليها للتظاهر اليوم ضد ما أسموه «الطابور الخامس»، في إشارة للخلافات التي بدأت تدب بين الجماعة وحليفهم حزب المؤتمر الشعبي العام.



ودعت اللجنة المنظمة للفعاليات حسب وكالة سبأ التي تسيطر عليها الجماعة في صنعاء أنصارها للاحتشاد عصر اليوم في مسيرة ضد من وصفهم الإعلان بـ «المنافقين من العملاء والطابور الخامس».



ويرى المراقبون أن ما أسماهم الحوثي بالطابور الخامس هي «نغمة» حوثية جديدة تضاف لسلسلة الأكاذيب السابقة والتضليل باسم الجرعة والفساد والمجهود الحربي وأخيرا الطابور الخامس.



وعلى الصعيد الإنساني، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول 850 سلة غذائية على مناطق مختلفة من مديرية المخا باليمن.



وجرى توزيع 140 سلة غذائية في يختل و180 سلة غذائية في حي دبع وحي كليب و280 سلة غذائية في حي الصوفي والقديمة و250 سلة غذائية في دار الشجاع والرمة والعكش، وتحتوي السلة الواحدة على احتياجات الأسرة من المواد الغذائية الأساسية. يأتي ذلك ضمن خطة المركز في إغاثة آلاف النازحين في المناطق الأكثر احتياجا ومنها مديرية المخا.



كما وزع المركز أمس الأول أيضا 1105 سلال غذائية على قرى بمحافظة تعز بواقع 50 سلة غذائية في المكلكل و90 سلة غذائية في المديهين و150 سلة غذائية في حسنات و200 سلة غذائية بصالة و200 سلة غذائية في الجحملية الشرقية و150 سلة غذائية في العسكري و150 سلة غذائية بالزهراء و165 سلة غذائية في الدفاع الجوي و100 سلة غذائية في البعراره.