وادي المشقر لوحة من الجمال على ضفاف سدير

الاحد - 16 أبريل 2017

Sun - 16 Apr 2017

u0648u0627u062fu064a u0627u0644u0645u0634u0642u0631 (u0648u0627u0633)
وادي المشقر (واس)
بسط وادي المشقر بمحافظة المجمعة كفي الجمال والماء على ضفاف سدير واكتسى حلة ربيعية خضراء تعلوها نخيل باسقة تسر الناظرين.



وتنساب المياه العذبة من سد المجمعة الذي يرتفع 15 مترا ويتسع لـ5 ملايين متر مكعب طيلة الشهرين الماضيين مشكلا لوحات زاهية الجمال على الجبل والجال، وصار الوادي متنزها يقصده الأهالي وعشاق الصحراء.



يبدأ الوادي الذي يتجاوز طوله 100 كلم برياض وفياض غناء، إذ تتربع بعاليه روضة «المزيرعة» وعند آخره روضة تسمى «الخفيسة».



وورد مسمى المشقر في كتاب المؤرخ عبدالله بن خميس معجم اليمامة وذكر بأنه واد كبير من أودية سدير يعانقه رافد يقال له الكلب يأتي من ناحية الشمال الغربي شطر جبل حطَّابه.



وأوضح الباحث التاريخي عبدالمحسن اللعبون أن وادي المشقر ينحدر من أعالي سلسة جبال طويق في وسط المملكة متجها شرقا مارا بالمجمعة وحرمة مخترقا جبال المجزّل ومنتهيا برياض الخفيسة عند جبال العرمة.



وتحول الوادي بعد غزارة الأمطار إلى ما يشبه النهر الجاري بطول ستة كلم تقريبا تحيط بضفافه الأعشاب والشجيرات ويسمى باللهجة المحلية «حاير» أي سريان مياه الأمطار فوق السطح نتيجة تشبع التربة بالمياه وارتفاع مستوى المياه السطحية.



ويتوسد المشقر بطن المجمعة التي تقف على أطلال موغلة في التاريخ فهي ملتقى للقوافل ومجتمع تمتزج فيه الروح والحركة والثقافة والاقتصاد.



وتقع المحافظة في أقصى شمال منطقة الرياض تحدها من الشرق محافظة رماح، ومن الغرب محافظتا الزلفي والغاط، ومن الشمال محافظتا قرية العليا وحفر الباطن، ومن الجنوب محافظات ثادق وشقراء وحريملاء، وتبلغ مساحة محافظة المجمعة 23100 كلم مربع تقريبا وتبعد عن الرياض 180 كلم ويربطهما طريق اسفلتي سريع مزدوج.



وأكد محافظ المجمعة الأمير عبدالرحمن بن عبدالله أن المحافظة حظيت كغيرها بعناية الدولة مما جعلها مكانا جاذبا للاستثمار والسكن، مبينا أن هذا الاهتمام رفع نسبة النمو السكاني في المحافظة، خاصة في عاصمتها المجمعة إلى ما يتجاوز 4%.



وقال: هذه النسبة شكلت ضغطا كبيرا على البنية التحتية التي تحتاج إلى تسارع في الإنجاز يغطي تلك النسبة.



من جهته علق رئيس بلدية محافظة المجمعة المهندس خلف العتيبي عن استعدادات البلدية في وادي المشقر بالتأكيد على توفير الخدمات الحيوية كتحسين البنية التحتية للمتنزه وتمهيد الطرق ووضع دورات مياه وخدمات الرش لمكافحة الحشرات، بالإضافة إلى وضع لوحات إرشادية وعلامات دلالية.



وكشف المهندس العتيبي عن مخطط البلدية لوضع تنظيم جديد للمخيمات بتطبيق نموذج للتخييم البري، مشيرا إلى أنه سيطبق هذا التنظيم خلال الأيام المقبلة، مفيدا أن المشروع سيمنح المحافظة جذبا سياحيا جديدا بما يستوعب الحركة السياحية المتزايدة.