خلل تقني يجعل مؤذن الحرم يسبق الإمام

السبت - 15 أبريل 2017

Sat - 15 Apr 2017

تسبب تأخر رفع الفيلم الصوتي عن وقته لثوان معدودة خلا صلاة العشاء أمس الأول في إرباك المصلين، إذ تبادر للكثيرين أن مؤذن الحرم سبق الإمام في تكبيرة الإحرام.



وتوالت ردود الفعل، حيث نبه بعض المصلين من تبادر لهم أنهم كبروا قبل الإمام بضرورة قطع الصلاة والابتداء مجددا مع الإمام، في حين أكد آخرون من أبرزهم المستشار الشرعي سعد بن غنيم أنه كان ينبغي على الإمام تنبيه المصلين الذين تبطل صلاتهم في حال عدم ابتدائهم للصلاة بعد تكبير الإمام لتكبيرة الإحرام.



وأرجع شيخ مؤذني الحرم المكي علي ملا لـ«مكة» أن هذه الحادثة قد تكون بسبب تأخر رفع الفيلم الصوتي عن وقته لثوان معدودة، فيكون الإمام كبر فعلا لتكبيرة الإحرام قبل المؤذن، ويكون المؤذن كبر في الوقت المناسب، مؤكدا أن الخطأ غير وارد في هذه الأمور إلا في حالات نادرة جدا.



وبين أن مؤذن صلاة العشاء نايف فيدة مؤذن قديم وصاحب خبرة تمكنه من تجاوز أي موقف بيسر وسهولة، مشيرا إلى أن الملابسات الكاملة سيتم التحقق والاستفادة منها لضمان تلافي أي خطأ من هذا النوع في المستقبل.



ولفت إلى أن أئمة ومؤذني الحرم أفضل من يتعامل مع الأجهزة الصوتية، إضافة لاستخدامهم أحدث أنظمة الصوت وأكثرها تطورا على مستوى العالم.

الأكثر قراءة