ندوة للتعريف بواقع الأمن السياحي والظواهر المتعلقة به

السبت - 15 أبريل 2017

Sat - 15 Apr 2017

افتتح مدير عام كلية الملك فهد الأمنية اللواء سعد الخليوي بمقر الكلية الندوة التخصصية السابعة تحت عنوان (الأمن السياحي بالمملكة العربية السعودية: معززاته ومهدداته والظواهر الأمنية المتعلقة به)، التي نظمها مركز الدراسات والبحوث بالكلية.



وشارك بها مهتمون ومتخصصون من جميع القطاعات الحكومية، منها وزارة الداخلية ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة التجارة والاستثمار والهيئة العامة للترفيه والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وبعض الجهات الأهلية.



وأوضح الخليوي خلال الافتتاح أن إقامة هذه الفعاليات تمثل ثمرة من ثمار دعم مسيرة العمل الأمني في المملكة وتطويره من سنة إلى أخرى بقيادة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، الذي تحظى الكلية باهتمامه ومتابعته ودعمه على غرار باقي القطاعات الأمنية.



وأبان أن الندوة تهدف إلى التعرف على واقع الأمن السياحي والظواهر الأمنية المتعلقة به، وسبل معالجتها.



وتناولت الجلسة الأولى أوراقا عدة وبحوثا علمية، حملت الورقة الأولى منها عنوان الأمن السياحي: مجالاته ومهدداته ومعوقاته للدكتور معلوي الشهراني، من جامعة نايف العربية الأمنية.



فيما تطرقت الورقة الثانية لعنوان المهددات البشرية للأمن السياحي للمتخصص في السلامة والأمن السياحي، قدمها اللواء مساعد اللحياني.



واستعرضت الورقة الثالثة مهددات الأمن السياحي في السعودية ومعوقاته للعميد الدكتور مساعد المرشدي، من شرطة منطقة الرياض.



في حين ركزت الورقة الرابعة على طرق معالجة مهددات الأمن السياحي في السعودية للمقدم الدكتور راشد الشلوي، من شرطة محافظة الطائف.



وفي الورقة الخامسة تحدث العقيد الدكتور خالد الشريف، من شرطة العاصمة، عن ضيوف الرحمن القادمين لزيارة الحرمين الشريفين إما للحج أو العمرة أو الزيارة، وأمنهم وآليات استقبالهم وإقامتهم وسياحتهم ومغادرتهم.



محاور الندوة وفقا للخليوي:

- الأمن السياحي مفهومه وأبعاده

- أنواع السياحة والتشريعات المتعلقة بها

- واقع الأمن السياحي في السعودية

- معززات الأمن السياحي ومقوماته

- مهددات الأمن السياحي ومعوقاته

- الأهمية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية للسياحة المحلية

- الظواهر الأمنية المرتبطة بالسياحة في السعودية وسبل معالجتها

الأكثر قراءة