منتجات الإسكان في 3 أشهر: 52375

السبت - 15 أبريل 2017

Sat - 15 Apr 2017

صافحت وزارة الإسكان أمس مستحقي الدعم السكني بالدفعة الثالثة من برنامج «سكني» التي تضمنت 18799 منتجا سكنيا وتمويليا تغطي مناطق المملكة.



وتوزعت المنتجات التي أعلنت عنها الوزارة خلال مؤتمر صحفي عقدته في الرياض بحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل، على 2889 وحدة سكنية جاهزة للتسليم «فلة»، و1624 وحدة سكنية بالشراكة مع المطورين العقاريين يتم تسليمها خلال مدة أقصاها 3 أعوام، و6586 أرضا جاهزة للبناء بدون مقابل مالي، و7700 دعم تمويلي بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، فيما تأتي المنتجات ضمن 120 ألف وحدة سكنية، و85 ألف دعم تمويلي، و75 ألف أرض يتم الإعلان عنها منتصف كل شهر خلال هذا العام.



وأكد الحقيل في المؤتمر الصحفي أن الوزارة تواصل جهودها التي تستهدف دعم العرض وتمكين الطلب وتيسير حصول المواطنين بمختلف فئاتهم على السكن الملائم بخيارات متنوعة وجودة عالية وسعر مناسب يتوافق مع إمكاناته، منوها إلى أن الوزارة ومن خلال شراكتها مع القطاع الخاص تستهدف توفير وحدات سكنية بقيمة تتراوح بين 250 ألفا إلى 700 ألف ريال، معتبرا أن ذلك من شأنه تسريع حصول المواطنين على السكن الملائم، وتقليص قائمة انتظار المتقدمين على بوابة الدعم السكني «إسكان» ورفع نسبة التملك السكني بما يتماشى مع أهداف الرؤية السعودية 2030 والتحول الوطني 2020.



توفير خيارات

وأشار الحقيل إلى توفير الوزارة لعدد من الخيارات السكنية التي تضمن تلبية مختلف القدرات والرغبات، وذلك من وحدات سكنية جاهزة وأخرى تحت التنفيذ بالشراكة مع المطورين العقاريين، وكذلك أراض سكنية بدون مقابل مالي تتوزع على مختلف المدن والمحافظات والمراكز والقرى، إلى جانب ما يقدمه صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية من دعم تمويلي لمن هم على قائمة الانتظار، فيما شدد معاليه على دور الاتفاقات مع الجمعيات التعاونية في إطار تفعيل القطاع غير الربحي، بما يسهم في توفير السكن لذوي الدخل المحدود وأسر الضمان والحالات الخاصة، مشيرا إلى العمل على توقيع المزيد من الاتفاقات مع المطورين المؤهلين وكذلك الجمعيات التعاونية على مستوى جميع مناطق المملكة في إطار تحفيز المعروض العقاري ورفع الإنتاجية وتحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي.



33 ألف منتج

وأوضح المستشار والمشرف العام على وكالة الوزارة للدعم السكني والفروع الأمير سعود بن طلال أن الدفعة الثالثة من برنامج «سكني» تأتي امتدادا للدفعتين السابقتين اللتين أثمرتا عن أكثر من 33 ألف منتج سكني وتمويلي في جميع مناطق المملكة، مؤكدا أن الوزارة تواصل إطلاق الدفعات شهريا حتى يتم إنجاز 280 ألف منتج مع منتصف شهر ديسمبر المقبل، في إطار سعي الوزارة إلى دعم العرض وتمكين الطلب وتيسير حصول المواطنين على السكن الملائم بخيارات متنوعة وجودة عالية وسعر مناسب، وبما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 لرفع نسبة التملك لدى

المواطنين.



مراعاة الرغبات

وقال الأمير سعود بن طلال خلال المؤتمر الصحفي «تواصل الوزارة التزامها بما أعلنت عنه مسبقا من تخصيص وتسليم آلاف المنتجات السكنية والتمويلية المتنوعة في جميع مناطق المملكة وبما يتناسب مع جميع شرائح المجتمع، إذ تراعي دفعات (سكني) تنوع الخيارات واختلاف الرغبات والفئات، ففي كل دفعة تحرص الوزارة على توفير منتجات تشمل الفلل والأراضي والتمويل وتخصيصها وتسليمها بشكل متوازن على جميع المناطق بحسب نسبة الاحتياج في كل منطقة وبحسب إمكانات ورغبات المستحقين للدعم السكني ممن تقدموا على البوابة الالكترونية (إسكان) وانطبقت عليهم شروط الاستحقاق والأولوية».



ارتفاع نسبة القبول

وأشار إلى أن نسبة قبول المستحقين للمنتجات السكنية خلال الدفعتين الأولى والثانية تعد مرتفعة، منوها إلى أن نسبة الرفض جاءت محدودة ولأسباب مختلفة شملت عدم تناسب المنتج مع رغبة المستفيد، أو لعدم تناسب موقع المنتج، مؤكدا أن الرفض لا يعني الاستبعاد من قائمة الانتظار، وإنما العودة مجددا لحين توافر المنتج المناسب من حيث النوع والموقع، لافتا إلى سهولة وسرعة إجراءات التسليم في حال جاهزية المنتج السكني سواء كان وحدة سكنية أو أرضا، تتضمن القبول المبدئي والمعاينة والحصول على التمويل والموافقة النهائية وتوقيع العقد، مبينا أن الوزارة سخرت كل الإمكانات لتقديم جميع التسهيلات للمواطنين المستحقين سواء عبر فروعها ومكاتبها في جميع المناطق، أو عبر الرقم الموحد لخدمة العملاء، أو التواصل عبر بوابة «إسكان».



تقليص مدة الانتظار

من جانبه، أكد المشرف العام على صندوق التنمية العقارية أيهم اليوسف أن الدفعتين السابقتين من المنتجات التمويلية عكست جدوى الآلية الجديدة للدعم المتماشية مع «الدعم الذكي» ودورها البارز في تقليص مدة الانتظار وسرعة الحصول على الدعم، خاصة في ظل الدعم الكلي الذي يحصل عليه معظم المستفيدين من المنتجات التمويلية.



وأضاف خلال المؤتمر «بدأ عدد من المستفيدين الذين ظهرت أسماؤهم خلال الدفعتين الماضيتين في إجراءاتهم للحصول على الدعم التمويلي من البنوك والمؤسسات التمويلية، ونتوقع في هذه الدفعة تزايدا مستمرا، خاصة في ظل سهولة الإجراءات ووضوحها وإمكان تعرف كل مستفيد على الدعم المناسب له بحسب معايير الدخل وأفراد الأسرة، وذلك من خلال الحاسبة المتوفرة في الموقع الالكتروني لصندوق التنمية العقارية، إضافة إلى ما يقدمه الصندوق من تسهيلات ومعلومات للمستفيدين عبر الرقم الموحد لمركز دعم مستفيدي التمويل، الذي بدوره يسهم في إيجاد حلول لمن لديهم صعوبات في الحصول على التمويل، كما يستقبل طلبات الراغبين في الحصول على التمويل الذاتي لبناء المنازل، إلى جانب أنه يشكل حلقة وصل مباشرة بين المستفيدين والبنوك والمؤسسات التمويلية المعتمدة، فالمركز يقوم عليه فريق عمل متكامل ومؤهل لتذليل جميع العقبات أمام المستفيدين وطرح الحلول المناسبة لهم».



دعوة لتحديث البيانات

وأشار اليوسف إلى أن معظم البنوك والمؤسسات التمويلية التي تم التوقيع معها مسبقا بدأت فعليا بالآلية التمويلية الجديدة واستقبال المواطنين المستحقين ممن هم على قائمة انتظار الصندوق وصدرت أسماؤهم، فيما تستكمل الجهات الأخرى إجراءاتها لتصبح بجاهزية تامة قريبا، في حين سيستمر التوقيع مع المزيد من البنوك والمؤسسات التمويلية سعيا من الصندوق لإتاحة جميع الخيارات أمام المواطنين لاختيار ما يناسبهم، فيما شدد اليوسف على ضرورة اهتمام المواطنين بتحديث بياناتهم عبر الموقع الالكتروني.



توقيع اتفاقات شراكة

وجرى توقيع عدد من الاتفاقات بحضور وزير الإسكان، مع كل من شركة «بوابة الدار» لتنفيذ 124 وحدة سكنية في الدمام، وشركة «أبراج ذهب» للتطوير العقاري لتنفيذ 1500 وحدة سكنية في الأحساء، كما تم التوقيع مع الجمعية التعاونية للإسكان في منطقة مكة المكرمة لتنفيذ 226 وحدة في محافظة الليث و20 ألف وحدة سكنية في محافظة جدة، والجمعية التعاونية للإسكان في منطقة الرياض لتنفيذ 1008 وحدات سكنية ضمن مبادرة الإسكان التعاوني والميسر التي تستهدف ذوي الدخل المحدود، فيما وقع صندوق التنمية العقارية مع مؤسسة «أملاك» ومؤسسة «سهل» للتمويل العقاري.



ودعت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري المواطنين إلى زيارة البوابة الالكترونية لبرنامج «سكني» sakani.housing.gov.sa للاطلاع على الأسماء المخصص لها لهذا الشهر، وكذلك زيارة بوابة الدعم السكني «إسكان» eskan.gov.sa والبوابة الالكترونية لصندوق التنمية العقارية redf.gov.sa، لاستكمال الإجراءات اللازمة وتحديث البيانات والموافقة على المنتج المخصص.



52375 منتجا عبر 3 دفعات



بلغ إجمالي المنتجات السكنية والتمويلية في الدفعات الثلاث التي أعلنتها وزارة الإسكان، حتى أمس، نحو 52375 منتجا، تتوزع على جميع مناطق المملكة، تمثل نسبة 18.7% من إجمالي المستهدف خلال 2017 والبالغ 280 ألف منتج سكني وتمويلي.

وأعلنت الوزارة في 15 يناير الماضي عن إطلاق برنامج «سكني»، وأطلقت الدفعة الأولى منتصف فبراير الماضي بعدد 15653 منتجا، فيما جاءت الدفعة الثانية منتصف مارس بعدد 17923 منتجا، وكشفت في الدفعة الثالثة منتصف أبريل عن 18799 منتجا.





الحقيل يطلق استراتيجية ثلاثية الأركان.. حلم المنزل أقرب مما كان



أعلن وزير الإسكان ماجد الحقيل أمس عن استراتيجية جديدة ثلاثية الأركان تعمل عليها وزارته، لتمكين جميع مستحقي الدعم السكني من تملك منازلهم في أقرب فرصة ممكنة، حيث جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في مؤتمر إطلاق الدفعة الثالثة من حملة سكني، والتي تعد ثالث الوعود التي تلتزم بها الوزارة وصندوق التنمية العقارية منذ إطلاق هذا البرنامج الذي يسعى لتوفير 280 ألف منتج خلال عام 2017.



وشهد الحقيل على هامش الإعلان عن مستحقي الدفعة الثالثة من برنامج سكني، توقيع 6 اتفاقيات، منها اثنتان مع شركتين للتطوير العقاري تستهدفان بناء وحدات سكنية في كل من الأحساء والدمام، والأخريان مع جمعيتين مهتمتين بالإسكان الخيري تستهدفان بناء منازل في كل من الليث وجدة والرياض، والأخيرتان مع جهتي تمويل جديدتين.



وللمرة الأولى تدخل وزارة الإسكان وحدات البيع على الخارطة في إطار برنامج سكني، والتي ستمكن المستفيد منها من تقسيط 5% من قيمة العقار خلال السنوات الـ3 الأولى (فترة البناء)، على أن يتم تقسيط الجزء الأكبر من المبلغ بعد تسلم الوحدة السكنية.



وطبقا للأرقام التي أعلنتها وزارة الإسكان أمس، فإن عدد المستفيدين من تخصيص الدفعة الثالثة من برنامج سكني بلغ 18799 أسرة سعودية، تشتمل على وحدات سكنية وأراض وتمويل سكني.



وبلغ عدد الوحدات السكنية المخصصة في الدفعة الثالثة 4513 وحدة، موزعة في 7 مناطق، هي الرياض، مكة المكرمة، القصيم، المنطقة الشرقية، حائل، نجران، الجوف، فيما اشتملت الدفعة على توزيع 6586 قطعة أرض في كل من المدينة المنورة، وعسير، وحائل، والحدود الشمالية، وجازان، ونجران، والباحة، في حين كان نصيب التمويل السكني 7700 طلب منفذ.



حلول لطول الانتظار



وأقر وزير الإسكان في كلمة خاطب فيها الحضور أمس بطول قائمة الانتظار المستحقة للدعم السكني، ولكنه بشر بأن الحلول قد بدأت قائلا في هذا الصدد «نحن قادمون».



وكشف الحقيل عن استراتيجية تدفع باتجاه جعل أسعار الوحدات السكنية تتراوح ما بين 250 ألفا وحتى 700 ألف، مقدرا أعداد الوحدات المخطط لإنشائها وفق هذين السعرين بـ120 ألف وحدة، مبينا أن العمل جار على تحويل استراتيجية صندوق التنمية العقاري من ممول إلى داعم مما سيخلق قدرة تمويلية كبيرة، إضافة إلى مضاعفة قيمة التمويل العقاري خلال السنوات الـ5 المقبلة من 280 مليارا إلى 500 مليار، لافتا إلى أن كل ذلك سيسهم في تحقيق الأهداف التي تصبو إليها وزارة الإسكان، معلنا عن قرب إطلاق شركة خاصة بإعادة التمويل ستكون جاهزة لمباشرة أعمالها خلال الربع الثاني من العام الحالي.



11 بنكا وشركة تمويلية



ونجح صندوق التنمية العقارية في استمالة جهتين أخريين للانضمام إلى برنامج التمويل المدعوم، حيث ارتفعت أعداد الجهات الشريكة في هذا البرنامج إلى 11 جهة (8 بنوك و3 شركات).



وكشفت أرقام تم الإعلان عنها في سياق مؤتمر صحفي مرافق لإعلان الدفعة الثالثة من برنامج سكني، أن 10 آلاف مواطن شرعوا فعليا بالتواصل مع الجهات التمويلية بغرض الحصول على التمويل المدعوم، وأن 370 طلب عقود دخلت في مراحلها الأخيرة، في حين أن 33 عقدا جاهزة للتوقيع، فيما بلغ عدد التمويلات التي تم الانتهاء من إجراءاتها 14 تمويلا.



وقال رئيس لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ إن البنوك ماضية في التوسع بهذا النوع من التمويل المدعوم، وذلك لكون أن ذلك يتسق مع رؤية البلاد 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020. وبلغ مجموع المستفيدين من برنامج سكني في دفعاته الثلاث حتى أمس أكثر من 23 ألف مستفيد.



تسليم 2200 فيلا وأرض



وأعلن المستشار والمشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني الأمير سعود بن طلال أن الوزارة انتهت حتى نهاية الأسبوع الفائت من تسليم 2200 فيلا وأرض من مجموع ما تم تخصيصه.



وحول مبررات رفض المنتجات التي قدمتها وزارة الإسكان في إطار برنامج سكني، قال سعود بن طلال إن المبررات تتمحور حول 3 أمور رئيسية، هي رفض المنتج، ورفض المنطقة، ورفض المشروع، مبينا أن 50% من المستفيدين كان رفضهم بسبب المنطقة.



لا شح في الأراضي



في المقابل، لفت مستشار وزير الإسكان إلى أن نسبة القبول بمنتجات الأراضي تعد عالية مقابل الوحدات، مبينا بأن الأراضي الموزعة لا يمكن التصرف فيها من قبل المستفيد قبل مرور 10 سنوات، إلا إذا تم تطويرها، نافيا في رده على أحد الأسئلة الموجهة إليه أن يكون هناك شح في الأراضي، لافتا إلى أن وزارة الإسكان حظيت بالدعم الكافي لترتيب التوفر منها حسب الأولوية وتحديدا في المدن الكبرى.



برامج للمتقاعدين



وأفصح مستشار وزير الإسكان أن الوزارة تعمل على برامج خاصة بالمتقاعدين، وأن هناك شراكات مع الجمعيات غير الربحية في هذا الصدد. وعن مخاوف تعثر مشاريع البيع على الخارطة «وافي»، قال الأمير سعود بن طلال بأن البرنامج يقدم الضمانات للمشترين في حال تعثر المشاريع، ويؤمن الجهة القادرة على إتمام المشروع في حال فشل جهة التطوير الموكل إليها.



خدمة 8 آلاف مستفيد



وقال المشرف العام على صندوق التنمية العقاري أيهم اليوسف أن مركز مستفيدي التمويل المدعوم، خدم منذ إطلاقه في 26 مارس الماضي نحو 8 آلاف مستفيد، كما تلقى 1500 طلب بناء ذاتي، لافتا إلى أن هذا النوع من التمويل يغطي 80% من الموجودين على قوائم الانتظار، ويمكن أن يستفيد منها قدامى المتقدمين في حال رغبوا بذلك، موضحا أن التسريع الحاصل لمن هم على قوائم الانتظار وتحديد 5 سنوات كمستهدف للانتهاء من جميع المدرجين على تلك القوائم قد لا يجعل الحاجة ماسة للجوء إلى القرض المعجل.



تحويل المعاملات للورثة



وعن مصير الأسرة التي يتوفى عائلها ولديه معاملة طلب تمويل من صندوق التنمية العقاري، أكد اليوسف بأن من صدرت لهم موافقات وتوفوا فإن المعاملات تحول بشكل تلقائي إلى الورثة.



ومقابل اللغط الذي دار أخيرا في وسائل التواصل الاجتماعي حول حاسبة الدعم السكني وإظهارها لأرقام كبيرة يتحملها الراغب في الاقتراض، قلل المشرف العام على صندوق التنمية العقاري من هذا الأمر، داعيا المواطنين إلى عدم الالتفات إلى ما يبثه الإعلام الجديد والاعتماد على تجاربهم الشخصية، مفيدا أن ذوي الدخل المحدود والمتوسط سيحظون بالدعم الكامل دون تحمل أي تكاليف إضافية على أصل قيمة القرض.





كيف سيكون شكل الدعم لمواطن راتبه 10 آلاف؟



أعطى المشرف العام على صندوق التنمية العقاري أيهم اليوسف مثالا يوضح عدم صحة الأرقام التي روجتها مواقع التواصل الاجتماعي، مقدما أرقاما تكشف مناسبة القسط الشهري لشخص يتقاضى راتبا مقداره 10 آلاف ريال.



• قيمة القرض 500 ألف.

• مدة السداد 25 عاما.

• راتب المقترض 10 آلاف.

• عدد أفراد أسرته 6 أشخاص.

• القرض الشهري 1667 ريالا.



على ماذا اشتملت الدفعة الثالثة؟

إجمالي المستفيدين 18799



تتوزع في 7 مناطق

4513 وحدة سكنية جاهزة وضمن مشروعات البيع على الخارطة

6586 قطعة أرض

7700 تمويل سكني بالشراكة مع المؤسسات والبنوك التمويلية





أرقام حول التمويل المدعوم

11 جهة تمويلية تشترك مع صندوق التنمية العقارية في هذا البرنامج

8 عدد البنوك

3 عدد شركات التمويل





حجم التفاعل

• 10 آلاف طلب استفسار

• 370 عقدا في مراحلها الأخيرة

• 33 عقدا جاهزة للتوقيع

• 14 عقدا تم الانتهاء من إجراءاتها