التعليم العالي: تطبيق المعرفة المبتكر يحقق التقدم الاجتماعي والاقتصادي

الجمعة - 14 أبريل 2017

Fri - 14 Apr 2017

أكد المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم العالي في ختام نسخته السابعة الذي أقيم في الرياض أن التطبيق المبتكر للمعرفة أضحى محركا أساسيا لتحقيق التقدم الاجتماعي والتنمية الاقتصادية.



وقال المشرف العام على المؤتمر والمعرض الدكتور سالم المالك، في البيان الختامي للمؤتمر أمس: «تقترح رؤية 2030 بناء مستقبل قائم على دعائم متنوعة، مع استشراف مستقبل ترنو فيه المملكة لتحقيق النمو من مملكة تكتسب أهميتها من مكانتها كمهد للإسلام وتعتمد على النعم من الموارد الطبيعية».



ونص البيان على بناء نظام تعليمي يزود الخريجين بمهارات وقدرات لا تتجاوب فقط مع التغيير، بل تسهم فيه مساهمة كاملة، مشيرا إلى تركيز المؤتمر على بعض التحولات المطلوبة، فالتعليم فوق الثانوي يجب أن يواصل نموه، مع أن التوسع ينبغي أن يتم على المستوى الاستراتيجي مع الاهتمام في التنوع المخطط له.



وأضاف البيان : لا يمكن للجامعات السعودية أن تطور قدراتها الكاملة بمعزل عن العالم، لهذا يعد التضامن والتواصل العالمي مهما في هذا السياق، حيث استضافت المملكة سلفا عددا من المؤسسات التي تسعى للإسهام في الأبحاث الدولية ذات القيمة العلمية المضافة، مع تأكيدها على الحاجة لإبرام اتفاقات مع مختلف التحالفات الجديدة، وهناك حاجة لإيجاد نماذج جديدة من التعليم الجامعي للإسهام في بناء مجتمع معرفي مبدع.

الأكثر قراءة