ماذا أحضر 85 عازفا من بلاد مشرق الشمس؟

السبت - 15 أبريل 2017

Sat - 15 Apr 2017

ليلة حالمة عاشتها العاصمة في لقائها الشعبي التاريخي ببلاد مشرق الشمس وعازفيها الـ85 الذين استنطقوا على أرض الواقع لهفة السعوديين للفن وجاهزيتهم لتلقي الجمال الإنساني أينما كان منبعه.



أوركسترا اليابان بقيادة الموسيقار العالمي هيروفوميي بوشيدا لم تتح المجال لبقاء كرسي شاغر في مركز الملك فهد الثقافي أمس الأول.



الجمهور تعرف على الوجه الآخر لحياة الماكينة اليابانية؛ فتذوق نكهة ثقافة اليابان ابتداء من انسجام العازفين إلى الإبهار بالمقطوعات الموسيقية التي خلقت ليلة إبداع ستظل خالدة في روح المكان وحضوره.

ولم تكن المقطوعات الموسيقية الجميلة التي برعت فيها الأوركسترا مفاجأة طوكيو الوحيدة، فقد سجلت صفحة جديدة في تاريخ المسرح السعودي الذي وقفت على خشبته أخيرا امرأة تؤدي الغناء الأوبرالي أمام جمهور عام.



اللباقة اليابانية بالعربية

الحفل الذي افتتحه وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي استحضرت فيه اليابان لباقتها ابتداء من كلمة سفير طوكيو في الرياض نوريهيرو أوكودا باللغة العربية ومرورا بعزف وإنشاد السلام الوطني السعودي الذي بدا واضحا فيه اهتمام الفرقة بالتدريب لإنشاد السلام الوطني أمام الجمهور.



والمقطوعات الموسيقية التي عزفتها أوركسترا اليابان استدعت مع نكهة الشرق الأدنى تفاصيل ثقافة أصيلة تأخر الوصول إليها، فموسيقى غابة هاروكي موراكامي النرويجية ونبضات شهر الهايكو اليابانية لا تزال حديثة عهد باللغة العربية، بل إنها رغم أصالتها وتاريخها الطويل متزامنة جزئيا مع سرعة وصول الإنمي الياباني إلى المنطقة العربية؛ ومع ذلك وجدت فنون اليابان أدابها لدى المتلقين استحسانا تجلى في تعطش الحضور الذي أبدى نداء صافرة الانطلاق بتصفيق طويل لحث الفرقة على البداية.



شرق واحد

وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي بعد اطلاعه على عدد من المعروضات الفنية التي زخرت بها فعاليات الأسبوع الثقافي الياباني المنظم من قبل الوزارة ثمن مقدرات ما تمتلكه اليابان من إرث وحضارة جعلاها في ركب الدول المتقدمة، عادا هذا الإرث الذي استندت عليه اليابان شكل أبعادا شتى في تقدمها الحالي. وقال الطريفي في كلمته إن وزارته أخذت على عاتقها تفعيل المشاركات الدولية التي تسهم في تقديم حضارات العالم بمنظور إنساني تنصهر معه كل الاختلافات.



من جهته قال السفير الياباني إن المسافة الجغرافية بين البلدين لا تلغي شراكة المجتمعين السعودي والياباني إلى الشرق، لافتا إلى شعور التقارب بين البلدين الذي تعزز بالزيارة الملكية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى اليابان.



أسبوع اليابان الثقافي

الأوركسترا اليابانية كانت إحدى فعاليات الأسبوع الثقافي الياباني الذي نظمته وأشرفت عليه وزارة الثقافة والإعلام وتضمن معرضا ثقافيا، وعرضا للتراث الشعبي الياباني، وفنون الخط الياباني؛ وجملة من أفلام الرسوم المتحركة والأفلام الدرامية اليابانية. استحضرت الفرقة الموسيقية مع كل إبداعها لهفة الجمهور السعودي، ونسجت مع ألحان أوتارها مظهرا حقيقيا عن شغف السعوديين للفن والإنسانية.



لقد أثبت الحضور الكبير لليلة الأوركسترا تمتع الجمهور السعودي بذائقة موسيقية لم تطلب يوما أن تكون حكرا على النخب، بل استدعى الإبداع كل معاني اللباقة والبهجة التي عبر عنها الجمهور بالوقوف تصفيقا واحتراما للتميز والجمال والمتعة. وخرج جمهور العاصمة من مركز الملك فهد الثقافي وقد توحدت تمتمات المكان والنفوس بكلمات بدر بن عبدالمحسن للرياض «والله وتغيرتي.. للأجمل تغيرتي».