عسيري: الشرعية تدرب شباب اليمن على أعمال الأمن ومحاربة الإرهاب

الجمعة - 14 أبريل 2017

Fri - 14 Apr 2017

أكد مستشار وزير الدفاع المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن اللواء أحمد عسيري أن ميناء الحديدة تحول لقاعدة لاستهداف حركة الملاحة في باب المندب، كاشفا عن أن التحالف «خير المجتمع الدولي بين التفتيش أو خضوعه للشرعية».



وأضاف عسيري الذي كان يتحدث خلال ندوة في باريس أن ميناء الحديدة مهم، لكنه أصبح مصدرا لتسريب السلاح للداخل اليمني عوضا عن المساعدات، إذ إنه يوفر المال والسلاح والتواصل للميليشيات.



وأشار عسيري حسبما نقل موقع العربية نت إلى أن العمليات العسكرية في اليمن تتم بشكل حذر لحماية المدنيين، مبينا أن «الميليشيات الحوثية في اليمن وضعت مراكز القيادة والسيطرة بين المدنيين».



واعتبر أن «الاستعجال في تنفيذ الخطط العسكرية في اليمن قد يؤدي لخسائر، وأن سياسة حصار الميليشيات في اليمن تؤدي لنتائج فعالة»، مشيرا إلى أن الشرعية حققت تقدما في اليمن، والقيادة السياسية عادت إلى عدن، وأن التحالف تعاون مع القوات اليمنية لهزيمة القاعدة.



وشدد على أن التحالف العربي «يسعى لحل سياسي شامل يرضي الجميع» معتبرا أن الحل في اليمن يجب أن يشمل تطبيق القرارات الدولية وإرادة اليمنيين، رافضا القبول بأية «أفكار رمادية تجعل الانقلابيين جزءا من الحل في اليمن»، متابعا أن الشرعية في اليمن تعمل على تدريب الشباب على أعمال الأمن ومحاربة الإرهاب، وأن التحالف لا يستخدم قنابل السقوط الحر لخطورتها على المدنيين، وأوضح عسيري أن العمليات العسكرية في اليمن تجري في مناطق خطرة بسبب كثافتها السكانية، مؤكدا أن التحالف ينفذ حظرا بحريا وليس حصارا، أي إنه يتأكد ممن يستخدم المياه، وهو ما يناقض القول بأن الحصار أدى لمجاعة.



من جانبه، بين وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني أن الحوثيين انقلبوا على الرئيس المنتخب وشنوا حروبا صغيرة ضده.



وأضاف المنظمات الدولية كشفت عن واقع مريع للصحفيين باليمن. وقال «وصل الأمر ببعض الحالات لتنفيذ اغتيالات ضد الصحفيين من قبل الانقلابيين».



وعد أن الانقلابيين سيطروا على جميع وسائل الإعلام المعارضة لهم، ولم يعد هناك أي إعلام للشرعية. وذكر أن حكم الإعدام ضد الصحفي اليمني صدر بعد محاكمة لمدة 10 دقائق فقط.



تصريحات لعسيري

• العمليات العسكرية في اليمن تتم بشكل حذر لحماية المدنيين

• رفض أي أفكار رمادية تجعل الانقلابيين جزءا من الحل في اليمن

• هناك منظمات تطلق تقارير عن اليمن وهي غير موجودة هناك

• الميليشيات الحوثية وضعت مراكز القيادة والسيطرة بين المدنيين

• التحالف لا يستخدم قنابل السقوط الحر لخطورتها على المدنيين

• لن نسمح أن تصبح ميليشيات الحوثي كميليشيات حزب الله في لبنان