70 ألفا تعويض فوري عند الكوارث

الجمعة - 14 أبريل 2017

Fri - 14 Apr 2017

أقرت لائحة الإغاثة الفورية داخل السعودية صرف 70 ألف ريال على قسطين للأسرة التي يزيد عدد أفرادها على 10 أفراد.



فيما تصرف 60 ألف ريال سنويا على قسطين أيضا للأسرة التي لا يتجاوز عدد أفرادها 10 أشخاص، وذلك للمتضررين من الحرائق والسيول والعواصف أو الزلازل والحوادث الكبيرة في حالة إخلاء الساكنين من مساكنهم وعدم العودة لها لفترة طويلة.



وأكدت أن الصرف لقاء الإعاشة والمأوى وفقا للأمر السامي رقم 2101/ب وتاريخ 12-2-1431، مبينة أن القسط الثاني يصرف عند استمرار عدم عودة المتضررين لمنازلهم.



وأوضحت اللائحة التي صدرت الموافقة على تعديلها أخيرا، ويبدأ العمل بها بعد 60 يوما من النشر في صحيفة أم القرى أمس أن تقديم الإغاثة يكون بتوجيه من أمير المنطقة أو المحافظ بناء على توصية من المديرية العامة للدفاع المدني توضح أن حالة الضرر تستدعي العون والمساعدة مباشرة وبشكل فوري وتحدد الإمارة أو المحافظة مكان وآلية تقديمها.



ولفتت إلى أن لجنة الإغاثة تشكل من وزارة الداخلية (إمارة المنطقة أو المحافظة أو المركز والمديرية العامة للدفاع المدني أو فروعها في المناطق) ووزارة المالية أو فروعها أو مكاتبها ولها الاستعانة بمن تراه من الجهات الأخرى.



ضوابط تقديم الإغاثة:

1 أن يكون المتقدم بطلب صرفها من المتضررين بموقع الضرر.

2 أن يكون تقديمها بموجب سجل الأسرة أو إقامة نظامية.

3 بالنسبة لمخالفي الإقامة ومجهولي الهوية تقدم لهم الإعاشة بمشاركة الجهات الأمنية المختصة وإثبات ذلك بطريقة رسمية.

4 تصرف المبالغ المشار إليها بالمادة السادسة بالتحويل لحسابات المتضررين الذين تم حصرهم واكتملت مستنداتهم وهي (صورة حديثة من سجل الأسرة، صور الشهادات الدراسية للأبناء من مدارس موقع الضرر، صورة من الملف الصحي للأسرة من موقع الضرر، صورة من صك الملكية أو عقد الإيجار يثبت إقـامـة الأسـرة قـبل الحدث، صورة من فاتورة الكهرباء، رقم الحـساب الـبنكـي «الآيبان»).



ما هي مهام لجنة الإغاثة؟ تقديم المأوى والطعام والكساء للمتضررين حسبما يلي:

المأوى

إذا استدعت حالة الضرر إخلاء بعض المتضررين من منازلهم لفترة محدودة فيتم إيواؤهم بأحد البدائل التالية:

• صرف 300 ريال يوميا كبدل إيواء للأسرة المكونة من فردين وما زاد عنهما يصرف لكل فرد 50 ريالا يوميا ولمدة خمسة أيام.

• إسكانهم في أحد مواقع الإيواء المتاحة العامة أو الخاصة مثل (الشقق المفروشة، الفنادق، الاستراحات، المدارس، الملاعب، مراكز الإيواء الثابتة أو الموقتة التي تنشأ عند الحاجة) وفقا لما قضت به اللائحة التنـظيمية لعمليات الإخلاء والإيواء الصادرة بالقرار رقم 12/‏‏ 2/‏‏ و/‏‏ 12/‏‏ دف وتاريخ 8-8-1422.

• صرف خيمة مع 2 بساط لكل عائلة لا يزيد عدد أفرادها عن 4 أشخاص مع مستلزماتها وما زاد عن ذلك فتضاف خيمة أخرى بالمعدل نفسه.



الطعام

يقدم حسب البدائل التالية:

• صرف 50 ريالا يوميا لكل فرد كبدل إعاشة ولمدة خمسة أيام.

• تقديم سلة غذائية للأسرة المكونة من 5 أفراد فأقل ولمدة خمسة أيام وتزاد هذه الكمية حسب أفراد الأسرة من واقع سجل الأسرة.

• تقديم وجبات غذائية جاهزة أو مطهوة بمعدل ثلاث وجبات يوميا من الغذاء الشائع والمألوف في منطقة الضرر على ألا تتجاوز قيمة الوجبة للفرد الواحد في اليوم المبلغ المحدد في الفقرة (1) مع مراعاة الضوابط الصحية للوجبة.



الكساء

يؤمن مع أي مستلزمات أخرى للمتضررين إذا اقتضت الحاجة ذلك.