برلين تأسف للفيتو الروسي.. وخيبة أمل في لندن وموسكو تتمسك بدفاعها عن الأسد

الخميس - 13 أبريل 2017

Thu - 13 Apr 2017

أعرب وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل عن أسفه لعدم اتخاذ مجلس الأمن الدولي قرارا يدين النظام السوري لجرائمه التي يقترفها ضد شعبه، ولاسيما جريمته الأخيرة بقصف منطقة خان شيخون بالأسلحة الكيمياوية والغاز السام.



وأكد جابرييل في تصريح للصحفيين أمس دعم الحكومة الألمانية للمنظمة الدولية لمنع الأسلحة الكيمياوية التي أعلنت استعدادها لإجراء تحريات في منطقة خان شيخون.



من جهته أعرب وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون عن خيبة أمله بخصوص استخدام روسيا لحق النقض «الفيتو» أمس الأول في مجلس الأمن الدولي بنيويورك بشأن سوريا، ومن ثم عرقلتها مرة أخرى عمل مجلس الأمن الدولي برفضها إدانة استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، أو تأييد اعتزام هيئة الأمم المتحدة إجراء تحقيق شامل حول الهجوم الكيميائي الأخير بسوريا.



وذكر جونسون في تصريح له نشره الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية البريطانية أمس أن علماء بريطانيين قد أكملوا تحليل عينات من موقع الهجوم الكيميائي الأخير بسوريا، وتوصلوا إلى أن المادة المستخدمة في ذلك الهجوم كانت غاز السارين السام أو مادة أخرى شبيهة به، وأنه يرى أنه من المرجح أن نظام بشار الأسد هو المسؤول عن الهجوم البربري المعني.



وأضاف أن رسالة واضحة من مجموعة الدول السبع تم التوصل إليها بالإجماع، وهي استعداد تلك الدول للعمل مع روسيا من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للنزاع السوري لن يكون فيها لبشار الأسد مستقبل على المدى الطويل في سوريا، عليه ليس لروسيا الآن سوى أحد خيارين: أداء دور حبل النجاة لنظام الأسد الوحشي، أو تحمل مسؤوليتها كقوة دولية، ومن ثم استخدام نفوذها للتأثير على ذلك النظام، بغية إنهاء ست سنوات من الإخفاق في وقف إطلاق النار في سوريا.



بدوره صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس بأن روسيا لن تدعم أي محاولات لتمرير قرار من مجلس الأمن الدولي يدين النظام السوري دون دليل دامغ أو تحقيق في الحادث الذي وقع في خان شيخون أخيرا.



ونقلت وكالة تاس الروسية قوله «لا يمكننا دعم، ولن ندعم محاولات تمرير قرار من مجلس الأمن الدولي يدين النظام السوري خلسة دون تحقيقات».



واستخدمت روسيا أمس الأول حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يطالب قوات النظام بتقديم تفاصيل عن المهام الجوية المرتبطة بهجوم خان شيخون.



متابعات سورية

  • سوريا الديمقراطية تشن هجمات جديدة على داعش شمال الرقة

  • روسيا: لا معلومات عن غارة للتحالف الدولي بقيادة أمريكا على دير الزور

  • البنتاجون: ضربة للتحالف تقتل بالخطأ 18 من المعارضة بالطبقة

الأكثر قراءة