وزارة الاقتصاد وتطوير مكة تنسقان لتنفيذ المترو

الخميس - 13 أبريل 2017

Thu - 13 Apr 2017

يجري التنسيق حاليا في مشروع مترو مكة بين وزارة الاقتصاد والتخطيط، وهيئة تطوير مكة لتنفيذه مع القطاع الخاص تحت مظلة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وفقا لمساعد الأمين العام لهيئة تطوير مكة للتخطيط والبرامج المهندس خالد فدا.



وأفاد أنه تم أخيرا اعتماد المبالغ اللازمة لتنفيذ مشروع النقل بالحافلات الذي يعد مكملا لمشروع المترو.



وقال هاتفيا في رده على استفسارات «مكة» أخيرا: إن مشروع المترو اعتمدت فيه أربعة مسارات، منها أجزاء تحت الأرض، وأخرى فوق الأرض، يغطي معظمها أحياء منطقة مكة، وتسهم بشكل كبير في تخفيف العبء المروري على الشوارع والطرق الرئيسة، وتم اعتماد خطة لتنفيذ هذه الخطوط على ثلاث مراحل، رفعت للمقام السامي لطلب الموافقة على بدء التنفيذ.



وأوضح فدا أن مجلس هيئة تطوير مكة وافق على تنفيذ المحاور الإشعاعية الهادفة إلى تخفيف العبء على المنطقة المركزية، لتسهم في سرعة تفريغ حركة المرور من المنطقة المركزية عن طريق القطاع الخاص، كما تم إنشاء مركز الشراكة تحت مظلة الهيئة، ويجري إعداد التنظيم الأساسي للمركز، وسيطلق مشاريعه قريبا.



وأبان أنه تم تنفيذ عناصر مشروع إعمار مكة، الذي يهدف إلى استكمال تنفيذ الطرق الدائرية وحل مشاكل النقل والمرور بمكة، إضافة إلى استحداث محاور إشعاعية جديدة لخلق بيئة حضرية جاذبة والتوجه للمدينة الذكية، وقد تم استكمال الدائري الأول والثاني والثالث والرابع، ومازال العمل جاريا على استكمال هذه المشاريع.