السعودية تقود الأسواق الناشئة بأعلى إصدار من الصكوك

الخميس - 13 أبريل 2017

Thu - 13 Apr 2017

خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي وحتى الآن قادت السعودية جميع الأسواق الناشئة من خلال إصدار سندات إسلامية (صكوك) بقيمة 12 مليار دولار، مقتربة بذلك من تحطيم الرقم القياسي الذي تم تسجيله العام الماضي.



وبحسب تقديرات بلومبيرج فقد شهد العام الماضي أعلى مستوى لإصدار السندات في دول الخليج، حيث تم إصدار سندات قيمتها 72 مليار دولار من بينها صكوك إسلامية بقيمة 13 مليار دولار.

وتربعت المملكة على قمة إصدار الصكوك بعد أن أصدرت الحكومة السعودية أمس صكوكا بقيمة 9 مليارات دولار، سبقها في الشهر الماضي إصدار أرامكو السعودية صكوكا بقيمة 3 مليارات دولار.

ومن المتوقع أن تزيد إصدارات الصكوك هذا العام، حيث لا تزال أرامكو تنوي إصدار شريحة أخرى من برنامجها للصكوك، كما أعلنت جهات أخرى مثل بنك ساب إصدار ما قيمته مليارا دولار من الصكوك.



طلب قوي من المستثمرين



وأعلنت وزارة المالية في بيان صدر في ساعة متأخرة من ليلة أمس الأول أنها تلقت طلبا قويا من المستثمرين على إصدارها الدولي الأول تحت برنامج الصكوك، حيث تجاوز المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه الصكوك 33 مليار دولار (ما يعادل 123،75 مليار ريال).



وأوضحت الوزارة أن حجم الإصدار تم تحديده بمبلغ إجمالي قدره 9 مليارات دولار (ما يعادل 33.75 مليار ريال) مقسما على شريحتين من الصكوك: الأولى تبلغ 4.5 مليارات دولار (ما يعادل 16.875 مليار ريال) لصكوك تستحق في عام 2022، والشريحة الأخرى تبلغ 4.5 مليارات دولار (ما يعادل 16.875 مليار ريال) لصكوك تستحق في 2027.



أضخم إطلاق لسندات إسلامية



ونشرت بلومبيرج تقديرات سعر الصكوك، حيث سيكون سعر الصكوك ذات الخمس سنوات عند 100 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مبادلة الفائدة الثابتة والمتغيرة، فيما سيكون سعرها للصكوك ذات أجل العشر سنوات عند 140 نقطة أساس.



والصكوك الدولارية للحكومة السعودية، الصادرة بكوبون 2.894 % لأجل الخمس سنوات و3.628 % لشريحة العشر سنوات، هو الأضخم على الإطلاق لسندات إسلامية وأكبر بيع سندات أسواق ناشئة هذا العام، متجاوزا إصدار السندات التقليدية الذي باعته الكويت في مارس، وبلغ ثمانية مليارات دولار.



ارتفاع الصكوك بالسوق الرمادية



ونقلت وكالة رويترز أمس عن متعاملين أنهم لاحظوا تداول أول إصدار صكوك دولية للسعودية، والذي أطلق وتم تسعيره الأربعاء الماضي، بعلاوة نقدية نحو 0.5 سنت فوق سعر إصدار السندات في السوق الرمادية أوائل معاملات أمس، مما يسلط الضوء على الطلب الكبير الذي أنتج أوامر اكتتاب قيمتها 33 مليار دولار.

الأكثر قراءة