خلوة العزم تبحث سيناريوهات إطلاق مبادرات سعودية إماراتية

الخميس - 13 أبريل 2017

Thu - 13 Apr 2017

اختتمت أمس في الرياض أعمال جلسات المجموعة الثانية لخلوة العزم بين السعودية ودولة الإمارات المنبثقة من مجلس التنسيق السعودي الإماراتي بحضور كبار المسؤولين في الجهات الحكومية في البلدين الشقيقين.



وافتتحت أعمال الجلسات التي عقدت بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بكلمة لوزير الاقتصاد والتخطيط المهندس عادل فقيه، رحب فيها بالحضور في انطلاق أعمال الجلسات، انطلاقا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ورئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد لتعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين ووضع خارطة طريق لها على المدى الطويل، حيث تعكس خلوة العزم حرص البلدين على توطيد العلاقات الأخوية بينهما والرغبة في تكثيف التعاون الثنائي عبر التشاور والتنسيق المستمر في مجالات عدة.



وقال: تأتي خلوة العزم ضمن سلسلة من اللقاءات المشتركة بين البلدين، ضمن مجلس التنسيق السعودي الإماراتي الذي يرأسه من الجانب السعودي ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد من الجانب الإماراتي، وذلك لمناقشة المجالات ذات الاهتمام المشترك ووضع إطار عام وخطط لعمل المجلس التنسيقي المشترك، ليكون المجلس النموذج الأمثل للتعاون الثنائي بين الدول ويمهد لمرحلة جديدة لتطوير منظومة التعاون بين البلدين.



وأضاف إنه تم تنظيم جلسات المجموعة الأولى لخلوة العزم في فبراير، وتم فيها مناقشة 9 موضوعات رئيسية ضمن ثلاثة محاور وقطاعات حيوية.



وتبحث جلسات المجموعة الثانية لخلوة العزم سيناريوهات وإطلاق مبادرات وتطوير سياسات تخدم التعاون المشترك والانتقال بمسيرة التنمية والتعاون بين البلدين إلى مرحلة جديدة من النمو والتطور، إلى جانب توفير منصة للتشاور والتنسيق بين فرق العمل، فيما سيعقب الخلوة سلسلة من اللقاءات والأنشطة الدورية بين مختلف فرق العمل الثنائية في المجلس لتفعيل مخرجات الخلوة ومناقشة آليات تفعيل خطط التعاون المختلفة ورفعها إلى مجلس التنسيق السعودي الإماراتي.



ويقدم المجلس النموذج الأمثل للتعاون الثنائي بين الدول وتفعيل أواصره، حيث تم إنشاء المجلس ضمن اتفاقية بين البلدين في مايو 2016 بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والشيخ خليفة بن زايد وبحضور ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد، وذلك بهدف التشاور والتنسيق في الأمور والمواضيع ذات الاهتمام المشترك في المجالات كافة.



ويضم المجلس فرق عمل مشتركة من مختلف القطاعات والمجالات والتي ستعقد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات الدورية خلال المرحلة المقبلة لتكثيف التعاون الثنائي في المواضيع ذات الاهتمام المشترك.



محاور جلسات المجموعة الأولى لخلوة العزم

1 المحور الاقتصادي

2 المحور المعرفي والبشري

3 المحور السياسي والعسكري والأمني



شارك فيها 150 مسؤولا حكوميا في البلدين وممثلي القطاع الخاص



جلسات وأبرز مواضيع المجموعة الثانية



11 جلسة وورشة عمل تخصصية



محاورها:

اقتصادية


  • مناقشة آليات تعزيز المنظومة الاقتصادية المتكاملة بين البلدين

  • إيجاد حلول مبتكرة للاستغلال الأمثل للموارد الحالية من البنية التحتية والإسكان والشراكات الخارجية والإنتاج والصناعة، والزراعة والمياه والخدمات والأسواق المالية والقطاع اللوجستي، والنفط والغاز والبتروكيماويات.


معرفية وبشرية


  • التعليم الفني


سياسية وعسكرية وأمنية


  • سبل تعزيز التعاون والتنسيق العسكري والسياسي