العيسى عن بطالة المبتعثين: لسنا جهة توظيف

الخميس - 13 أبريل 2017

Thu - 13 Apr 2017

تتجه وزارة التعليم لإطلاق بوابة الكترونية للتوظيف، لتسهم في ربط جهات العمل في القطاع الخاص بخريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي (وظيفتك وبعثتك)، وفقا لوزيرها الدكتور أحمد العيسى.



ورغم كشف الوزير عن هذا التوجه، علق على سؤال صحافي حول هواجس المبتعثين بالعودة من برنامج الابتعاث وعدم إيجاد فرص عمل بأن وزارته لا تضمن وظيفة لكل مبتعث ولا لكل طالب بالجامعات السعودية، ولكن يهمها المساعدة بتوفير المعلومات والتسويق لكل مخرجات التعليم.



وقال العيسى «كثير من الزملاء في الملحقيات لهم دور كبير عبر تنظيم مناسبات خاصة بأيام المهنة لدعم عملية توظيف الخريجين من برنامج الابتعاث».



وتابع بأنه لا يتوقع أن يواجه خريجو برامج الابتعاث صعوبات في سوق العمل، نظرا لتمتعهم بمستوى علمي عال.



ووصف خلال مؤتمر صحافي عقد أمس على هامش مؤتمر ومعرض التعليم العالي بالشراكة مع وكيل الوزارة للابتعاث أعداد المتعطلين من الخريجين المبتعثين بالمحدود وفقا لتقديره الشخصي، لافتا إلى أنه طلب إجراء دراسة تفصيلية مسحية لبرنامج الابتعاث منذ بدأ قبل 12 سنة حتى الآن، ولكافة الخريجين الذين انخرطوا في هذا البرنامج للتعرف بالضبط على اتجاهات المبتعثين بعد التخرج والجهات التي التحقوا بها والجهات الأكثر توظيفا للخريجين والمبتعثين.



خارج الإرادة



ووفقا للمؤتمر الصحافي فإن 10633 مقعدا سيتم شغرها خلال شهر من الآن بعد انتهاء الوزارة من مرحلة الفرز الأولية وتوقيعها مع 27 جهة شريكة، وقال إن التأخير الذي طرأ على برنامج وظيفتك بعثتك العام الماضي خارج عن إرادة الوزارة، إذ تتطلب بعض الشركات والقطاعات الحكومية المزيد من الإجراءات والبحث للتأكد من المستوى.

وعد نحو 10 آلاف طالب مبتعث عددا كبيرا، وقال «أعتقد أن العدد كبير جدا كعدد سنوي، وإذا استمررنا في ابتعاث هذا العدد سنويا سيكون معدلا جيدا ويخدم الاقتصاد، خاصة أنه في تخصصات نوعية، والفرص الوظيفية متوفرة لهم».



هل تبتعث الوزارة طالبات تربية بدنية؟



ولم يستثن العيسى أي تخصص ترغب الشركات الجادة في توظيف المبتعثين عليه طالما عقدت شراكة مع الوزارة بهذا الخصوص، وذلك في إجابة عن سؤال «مكة» حول إمكان ابتعاث مبتعثات لتخصصات التربية البدنية، وما إذا كان للجامعات السعودية نية لفتح هذا التخصص.



وقال «أي جهة حكومية أو خاصة لديها احتياج في مجال معين تريد أن تبتعث له، فنحن مستعدون لتلبية الاحتياج إذا كان في جامعات متميزة، وإذا كان هناك وظيفة لهذا المبتعث بغض النظر عن التخصص».



ولفت إلى نية الوزارة التوسع في تمكين الكادر النسائي ردا على سؤال الصحيفة حول عدم وجود سيدات موظفات كملحق ثقافي في السفارات السعودية حول العالم، وقال «المرأة تعمل في الملحقيات الثقافية على كل المستويات داخل الملحقيات، ولهن دور كبير ومشرف، ونحن نعمل على توسيع دور المرأة في المستقبل، وأعتقد أنهن في بعض الملحقيات عين كمساعدات للملحق الثقافي».



الجامعات الموصى بها تتجدد



وأكد الوزير أن قائمة الجامعات الموصى بها من قبل الوزارة تتجدد دوريا وفق ما يرد من الملحقيات الثقافية واللجان المتخصصة، مشيرا إلى أن مشاركة الجامعات غير الموصى بها في المعرض لا يعني أنها ليست جيدة، وقد تدخل في القوائم القادمة بحسب التقييم.



من جهته، قال وكيل وزارة التعليم لبرامج الابتعاث المشرف على الملحقيات الثقافية الدكتور جاسر الحربش إن مشاكل المبتعثين الأكاديمية والسلوكية قليلة جدا، لافتا إلى عزم الوكالة إطلاق خدمة للخريجين المبتعثين تمكن الجهات من طلب سيرهم الذاتية، وذلك لدعم توظيفهم.



ما أعلن خلال المؤتمر

  • دراسة إنشاء مركز للحصول على القبولات في الجامعات ومساندة الطلاب في خيارات التخصص والجامعات.

  • إصدار قائمة شهريا للمتميزين من المبتعثين والمبتعثات.

  • تكوين لجنة استشارية من المبتعثين حاليا والمتخرجين يعلن عن الترشح لها خلال شهر.

  • إتاحة معلومات خريجي برامج الابتعاث (سيرهم الذاتية) للجهات لدعم توظيفهم.